ترامب يندد بـ"غباء" ماكرون ويهدد بفرض ضريبة على النبيذ الفرنسي

الرئيس الأميركي ترامب (يمين) ونظيره الفرنسي ماكرون (يسار) (رويترز)
الرئيس الأميركي ترامب (يمين) ونظيره الفرنسي ماكرون (يسار) (رويترز)

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة بما سماه "غباء" الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مهددا بفرض ضريبة على النبيذ الفرنسي ردا على فرض ضريبة فرنسية على شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.

وقال ترامب في تغريدات عبر حسابه على تويتر "إن فرنسا تفرض ضريبة على شركاتنا الأميركية العملاقة للتكنولوجيا، وإذا كان يتعين فرض ضرائب عليهم، فينبغي أن يتم ذلك في بلدهم الولايات المتحدة".

وأضاف "سنعلن عن تحرك انتقامي كبير بشأن غباء (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون، وأقول دائما إن النبيذ الأميركي أفضل من النبيذ الفرنسي". 

بدوره صرح مستشار ترامب الاقتصادي لاري كودلو لقناة "سي.أن.بي.سي" قائلا "لسنا مسرورين بفرض فرنسا هذا النوع من الضريبة على القطاع الرقمي"، معتبرا هذه الضريبة "خطأ فادحا جدا".

وكان ترامب قد ألمح في يونيو/حزيران الماضي إلى إمكان فرض رسوم جمركية إضافية على فرنسا بداعي تصحيح منافسة اعتبرها "غير شريفة"، وقال في مقابلة مع "سي.أن.بي.سي" إن "فرنسا تفرض ضريبة باهظة على النبيذ في حين أن ضريبتنا على النبيذ الفرنسي ضئيلة".

يذكر أن وزير المالية الفرنسي برونو لومير أعلن في وقت سابق خلال قمة وزراء مالية دول مجموعة السبع المنعقدة في الأسبوع الماضي بفرنسا، أن بلاده لن تتنازل عن فرض ضرائب على شركات الإنترنت العملاقة.

المصدر : وكالات