إسرائيل تكشف تفاصيل مشروع سكك حديدية إقليمي طرحته بالإمارات

الخط ينطلق من ميناء حيفا إلى سواحل الخليج في السعودية (موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية)
الخط ينطلق من ميناء حيفا إلى سواحل الخليج في السعودية (موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية)
كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية تفاصيل مشروع للسكك الحديدية طرحه وزير المواصلات يسرائيل كاتس على مسؤولين إماراتيين خلال زيارته الأخيرة للإمارات، ونشرت لقطات عن خطة المشروع الذي سيصل إلى الخليج العربي.
 
ويهدف المشروع حسب الخارجية الإسرائيلية إلى ما وصفته بتعزيز السلام الإقليمي ورفع حجم التجارة مع دول عربية وصفتها بالمعتدلة.
 
ونشرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني لقطات تظهر تفاصيل خطة المشروع الذي سيربط البحر الأبيض المتوسط بالخليج العربي مرورا بالأردن من خلال مد خطوط للسكك الحديدية.
 
وقالت الخارجية الإسرائيلية إن فكرة هذا المشروع ضرورية وجديرة بالتنفيذ، حيث ستغير وجه المنطقة وستعزز اقتصادات وستسهم في الاستقرار ودفع السلام قدما، حسب اعتقادها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشف حساب "إسرائيل بالعربية" الرسمي أن كاتس، وهو أيضا وزير الخارجية والاستخبارات بالوكالة، طرح خلال زيارته إلى أبو ظبي مبادرة لربط السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا في البحر الأبيض المتوسط.

وسبق أن عرض كاتس -حين كان وزيرا للاقتصاد العام الماضي- مشروعا لخط سكة حديد يربط إسرائيل والبحر المتوسط بالدول الخليجية، ومنها السعودية.

وينطلق الخط من ميناء حيفا مرورا بمدينة بيسان في الأغوار، ومنها عبر معبر الشيخ حسين إلى مدينة إربد الأردنية، وصولا إلى السعودية وسواحل الخليج.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية