وفاة السبسي.. تونس تعلن الحداد والناصر يؤدي اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد

BERLIN, GERMANY - OCTOBER 30: President of Tunisia Beji Caid Essebsi waves as he arrives at the Chancellery during the
السبسي رحل في وقت تستعد فيه تونس لانتخابات تشريعية ورئاسية (غيتي)

‪محمد الناصر سيتولى رئاسة تونس مؤقتا لفترة أقصاها ثلاثة أشهر (الأوروبية)‬ محمد الناصر سيتولى رئاسة تونس مؤقتا لفترة أقصاها ثلاثة أشهر (الأوروبية)
‪محمد الناصر سيتولى رئاسة تونس مؤقتا لفترة أقصاها ثلاثة أشهر (الأوروبية)‬ محمد الناصر سيتولى رئاسة تونس مؤقتا لفترة أقصاها ثلاثة أشهر (الأوروبية)

رئيس مؤقت
ووفقا للدستور التونسي، يتولى رئيس البرلمان رئاسة البلاد لفترة مؤقتة، أدناها 45 يوما وأقصاها 90 يوما، حتى تنظيم الانتخابات.

من جهته، قالت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات إنه تقرر تقديم موعد الانتخابات الرئاسية المبرمجة سلفا في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى 15 سبتمبر/أيلول 2019.

وقد نعت أحزاب وشخصيات تونسية الرئيس الراحل، ودعت إلى تمتين الوحدة الوطنية في وقت تستعد فيه البلاد لانتخابات من شأنها ترسيخ المسار الديمقراطي.

وأكدت حركة النهضة -أكبر حزب ممثل بالبرلمان- في بيان لها، تمسكها باستكمال مسار بناء الجمهورية والمؤسسات الدستورية، ودعت التونسيين إلى الوحدة.

ونعى رئيس الحركة راشد الغنوشي الرئيس الراحل، وقال في منشور له على فيسبوك إن "حكمة قايد السبسي جنّبت الشعب ويلات التدافع والتصادم".

كما نعاه الرئيس السابق منصف المرزوقي، ودعا إلى التحلي بالمزيد من الهدوء وضبط النفس وتعزيز الوحدة الوطنية.

وعزت الخارجية التركية الشعب التونسي في وفاة السبسي، وقالت إنه "سيُذكر دائما كصديق لتركيا".


تسمم غذائي
يشار إلى أن حافظ قايد السبسي (نجل الرئيس الراحل) أكد في وقت سابق اليوم نقل والده مساء أمس إلى المستشفى، ووضعه في قسم الرعاية الفائقة، وعزا ذلك إلى آثار "تسمم غذائي" تعرض له مؤخرا.

وأضاف حافظ السبسي أن وضع والده ليس على ما يرام، لتعلن الرئاسة وفاته بعد ذلك ببضع ساعات.

وكان الرئيس السبسي قد نقل أواخر الشهر الماضي إلى المستشفى العسكري إثر وعكة صحية وصفت بالخطيرة. ولم تحدد الرئاسة التونسية سبب مرضه. وبعد أيام غادر السبسي المستشفى ليعود إليه لاحقا لإجراء فحوص طبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات