"أرجو العودة لتقريري النهائي".. خلاصة جلسة الاستماع لمولر

مولر يقسم قبل بدء شهادته (رويترز)
مولر يقسم قبل بدء شهادته (رويترز)

محمد المنشاوي-واشنطن

بدا على المحقق الخاص روبرت مولر الإرهاق أثناء جلسة الاستماع العلنية الأولى التي يشارك فيها منذ انتهاء تحقيقات التدخل الروسي المحتمل بالانتخابات الرئاسية لعام 2016، حيث كرر جملة واحدة مرارا هي "أرجو العودة لتقريري النهائي".

واستخدم الكثير من النواب المشاركين في الجلسة تقرير مولر، وأشار بعضهم تحديدا إلى صفحة أو فقرة أو جملة بعينها، في حين أكد المحقق الخاص أن شهادته لن تخرج عما انتهى إليه تقريره النهائي الذي جاء في 448 صفحة، وقدمه لوزير العدل وليام بار قبل ثلاثة أشهر.

ادعاء الانتصار
ادعى كل من الجمهوريين والديمقراطيين الانتصار في جلسة الاستماع، حيث أكد كبير محللي قناة فوكس كريس والاس أن ظهور مولر أمام الكونغرس كان بمثابة "كارثة للديمقراطيين"، في حين عبر قادة الحزب الديمقراطي عن سعادتهم بأن مولر لم يبرئ الرئيس دونالد ترامب من تهم عرقلة العدالة.

وأكد عضو الكونغرس هاكين جيفرسون أنه يمكن طلب محاكمة ترامب عقب خروجه من البيت الأبيض بتهمة عرقلة العدالة، حيث لا يمكن محاكمته عليها الآن.  

واعتبر العضو الجمهوري في المجلس كين بيك أن الجلسة حققت نجاحا كبيرا للجمهوريين ممن تأكد لهم أن ترامب لم يتواطأ مع روسيا "كما حاول الإعلام الكاذب أن يقنعنا على مدار عامين أو أكثر".

وحاول العديد من الأعضاء الجمهوريين تركيز أسئلتهم على شرعية بدء التحقيقات ودستوريتها، وهو ما رفض مولر الإجابة عنه، في حين حاول الديمقراطيون -بلا نجاح- انتزاع اعتراف من مولر بأن الرئيس مذنب بعرقلة العدالة فأشار إليهم فقط بالرجوع لقراءة تقريره النهائي.

نواب جمهوريون يتحدثون للصحافة بعد جلسة الاستماع (الفرنسية)

قلق ترامب
تلقى ملايين الأميركيين أثناء جلسة الاستماع رسالة إلكترونية باسم ترامب تؤكد على أنه بعد ثلاثة أشهر من تقديم مولر تقريره لوزارة العدل لا يقبل الديمقراطيون ولا "الصحافة الكاذبة" خلاصة التحقيقات بعدم وجود "تواطؤ أو عرقلة للعدالة".

وذكرت الرسالة أنه لم يتغير شيء منذ صدور التقرير، وأنهم ما زالوا يبحثون عن السراب، و"علينا طي هذه الصفحة والتحرك للأمام".

وغرد ترامب مرات عدة قبل وأثناء الجلسات مهاجما التحقيقات، وانتقد أداء مولر وفريقه الذي وصفه بأنه مجموعة من "الديمقراطيين المتعصبين".

كما شكر ترامب الديمقراطيين في تغريدة قال فيها "شكرا للديمقراطيين، الآن وبعد ثلاث ساعات عرض فيها المحقق روبرت نفسه للسخرية، هذه إهانة كبيرة لدولتنا".

ترامب انتقد أداء مولر وفريقه الذي وصفه بأنه مجموعة من "الديمقراطيين المتعصبين" (رويترز)

عدم اكتراث
تحدثت الجزيرة نت لبعض الجالسين في أحد مقاهي واشنطن أثناء البث الحي لجلسة الاستماع، وعبر الكثير منهم عن تجاهلهم المتعمد للمشاهدة، في حين عبر آخرون عن نيتهم متابعة بعض الفقرات بعض انقضاء يوم العمل.

وذكرت سيدة تدعى إمي للجزيرة نت أنها علمت خلاصة التقرير قبل شهور، ولا تعرف ما الهدف من شهادة مولر التي تعطيها أجهزة الإعلام أهمية لا داعي لها. وشاركها زوجها الرأي، وقال "كنا نهدف لعزل ترامب، وهذا لم ولن يتحقق، علينا الانتهاء من هذه المهزلة".

وأشارت محطة فوكس إلى أن استطلاعا أجرته بين أن 49% من الناخبين يعتقدون أن ظهور مولر وما يقوله أمام الكونغرس لن يغيرا موقفهم من ترامب، في حين عبر 8% منهم عن احتمال كبير لتغيير موقفهم، ورأى 11% أن شهادة مولر ربما تدفعهم إلى تغيير موقفهم.

وقال الناخب الجمهوري دان هاورد للجزيرة نت إن "على الطرفين إغلاق موضوع تحقيقات مولر، وعلينا فقط التأكد من عدم تدخل دول أجنبية في انتخابات 2020".

وكانت الجلسة في مجملها محبطة للطرفين الجمهوري والديمقراطي، فلم يخرج أحد بأي جديد، واقتصر الطرف المنتصر على وسائل الإعلام التي غطت الجلسة في بث حي مباشر بعد زيادة أسعار الفقرات الإعلانية خلالها.

المصدر : الجزيرة