عـاجـل: طالبان تعلن مسؤوليتها عن هجومين استهدفا تجمعا انتخابيا للرئيس غني في بروان ومقرا تابعا للجيش في كابل

ثلاثة انفجارات تهز كابل وتوقع عشرات القتلى والجرحى

قوات الأمن الأفغانية تتفقد مبنى متضررا في موقع أحد انفجارات اليوم (رويترز)
قوات الأمن الأفغانية تتفقد مبنى متضررا في موقع أحد انفجارات اليوم (رويترز)

قال مسؤولون إن ثلاثة انفجارات وقعت في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الخميس، أحدها أصاب حافلة تقل موظفين حكوميين، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا على الأقل.

وأضاف المسؤولون أن خمسة من موظفي وزارة التعدين والبترول قتلوا وأصيب عشرة في الهجوم على الحافلة، في حين قتل 10 وأصيب أكثر من 40 في الانفجار الثاني، وفقا لمراسل الجزيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في كابل نصرت رحيمي إنه "في البداية انفجرت قنبلة مغناطيسية مثبتة في حافلة صغيرة، ثم فجر انتحاري نفسه قرب موقع هجوم الحافلة، ووقع الانفجار الثالث حينما فجر مسلحون مجهولون سيارة".

ووفقا للمتحدث، فإن الهجوم الثاني استهدف القوات الأجنبية في المنطقة الصناعية شرق العاصمة كابل.

وقال مصدر في القوات الأجنبية إن رتلا تابعا لها تعرض للهجوم، دون أن يسبب وقوع خسائر أو إصابات بين الجنود.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الثاني، وقال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد أن هجوما انتحاريا استهدف رتلا تابعا للقوات الأجنبية شرقي العاصمة كابل وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

ووقعت هجمات اليوم بينما كان رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد يجتمع مع مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في كابل.

وتسعى واشنطن إلى التفاوض على اتفاق لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل عدد من الضمانات الأمنية من جانب حركة طالبان، بينها التعهد بألا تصبح أفغانستان ملاذا آمنا للجماعات الإرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات