بتهم فساد.. عبد المهدي يأمر باعتقال 11 وزيرا ومسؤولين

Iraqi Prime Minister Adil Abdul-Mahdi speaks during a news conference with German Chancellor Angela Merkel (not pictured) at the Chancellery in Berlin, Germany, April 30, 2019. REUTERS/Annegret Hilse
عبد المهدي: أحيلت 1367 قضية فساد إلى محاكم النزاهة وهناك آلاف القضايا الأخرى لم تحسم بعد (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أنه أصدر أوامر بالقبض على 11 وزيرا ومن هم بدرجتهم، لافتا إلى وجود 1367 قضية فساد محالة إلى محاكم النزاهة.

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي في بغداد أمس، أوضح عبد المهدي أن هناك قضايا لم تحسم بمختلف مؤسسات الدولة، بلغت في مجملها 4117 قضية.

وعن أسماء الوزراء المتهمين، قال سنذكر أسماء المتهمين في حال أثبتت التحقيقات فسادهم.

واحتل العراق العام الماضي المركز السادس عربيا و13 عالميا في قائمة الدول الأكثر فسادا، من إجمالي 168 دولة، بحسب منظمة الشفافية الدولية.

وفي وقت سابق من العام الجاري ذكر عبد المهدي أن الفساد في البلاد تجاوزت قيمته ثلاثمئة مليار دولار، ولمواجهة ذلك شكل مجلسا لمكافحة الفساد برئاسته، وسط دعوات بمحاسبة المفسدين.

وتشير المعلومات إلى أن آلة الفساد اجتاحت أكثر من تسعة آلاف مشروع في مجالات مختلفة، منها مشاريع وهمية، وأخرى متعثرة منذ عام 2004، بحسب تأكيد الحكومة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رئيس الوزراء العراقي: الفساد تجاوز 300 مليار دولار

احتل العراق العام الماضي المركز السادس عربيا و13 عالميا بقائمة الدول الأكثر فسادا من إجمالي 168 دولة، بحسب منظمة الشفافية الدولية. وحسب الحكومة فإن الفساد تجاوزت قيمته ثلاثمئة مليار دولار.

Published On 6/5/2019
العراق يبدأ بالقضاء على الفساد باستخدام أدوات الدفع الالكتروني

شرع العراق بنشر أدوات الدفع الالكتروني بعد تطوير البنى التحتية، بهدف محاربة الفساد المالي والإداري المستشري في القطاع العام، بالإضافة إلى التخلص من البيروقراطية واختزال الوقت في إنجاز المعاملات.

Published On 11/7/2019
الواجهة الرئيسية للمحكمة

تفشى الفساد في العراق بعد الغزو الأميركي حتى أصبحت “جرائم النزاهة” ظاهرة يصعب استئصالها. ومن أبرزها الاختلاس والاحتيال وسرقة البنوك وتهريب الأموال وتزوير العملة، وكذلك الاستحواذ على أملاك الدولة.

Published On 23/7/2019
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة