لجنة قطرية أردنية لتعزيز مبادرة توظيف الأردنيين

وزير العمل الأردني نضال البطاينة (يمين) ونظيره القطري يوسف العثمان فخرو خلال لقائهما في جنيف (وسائل تواصل)
وزير العمل الأردني نضال البطاينة (يمين) ونظيره القطري يوسف العثمان فخرو خلال لقائهما في جنيف (وسائل تواصل)

أيمن فضيلات-عمان

ينتظر الممرض الأردني سائد العمرو (31 عاما) اتصالا من وزارة العمل الأردنية أو أي جهة قطرية رسمية، تبلغه بأنه وقع عليه الاختيار للعمل في مستشفى أو مركز طبي قطري، يخرجه من الضائقة المالية التي يعيش فيها.

يشترك مع العمرو نحو 130 ألف أردني تقدموا بطلبات توظيف على المنصة الإلكترونية المشتركة بين وزارتي العمل الأردنية والقطرية، لتأمين عشرة آلاف وظيفة لأردنيين قدمتها قطر للأردن العام الماضي، ضمن مبادرة تشمل استثمارات في قطاعات سياحية وبنى تحتية بقيمة خمسمئة مليون دولار.

ويقول مدير الإعلام في وزارة العمل الأردنية محمد الخطيب إن مبادرة الوظائف القطرية "استفاد منها حتى الآن ألفا أردني حصلوا على تأشيرات عمل قطرية، بعدما صدرت الموافقة على خمسة آلاف وظيفة، ويجري العمل حاليا على استكمال حصول ثلاثة آلاف تأشيرة عمل جديدة".

وحول متابعة الخطوات التنفيذية، ذكر الخطيب للجزيرة نت أن وزارة العمل الأردنية طورت المنصة وحسنت مدخلاتها خلال الأشهر الماضية.

وأضاف أن "وفدا قطريا يزور الأردن حاليا لبحث سبل تسهيل عمل تلك المنصة، كما أن اللجنة الفنية القطرية الأردنية المشكلة للبحث في تذليل أي معيقات تواجه توظيف الأردنيين في القطاعات التجارية والصناعية في قطر، ستجتمع على مدى اليوم الثلاثاء وغدا لتسهيل أي عقبات".

وكان وزير العمل الأردني نضال البطاينة قد التقى نظيره القطري يوسف العثمان فخرو على هامش مؤتمر العمل الدولي الذي عقد في جنيف، حيث بحثا تفعيل المنصة الإلكترونية الخاصة بالمبادرة القطرية لتأمين عشرة آلاف وظيفة لأردنيين في دولة قطر.

لقاء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري (يمين) برئيس هيئة الأركان الأردني في عمان (وكالة الأنباء الأردنية)

استثمارات
من جهته يؤكد رئيس غرفة تجارة الأردن فتحي الجغبير أن العلاقات الاقتصادية لم تتوقف بين قطر والأردن رغم الحصار السعودي الإماراتي البحريني المفروض على قطر منذ عامين، موضحا أن التبادل التجاري بين الأردن وقطر بلغ تحو 256 مليون دولار العام الماضي (2018)، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4%.

وأوضح أن صادرات الأردن للسوق القطري "بلغت 140 مليون دولار في العام الماضي، تتصدرها المنتجات الزراعية والنباتية والثروة الحيوانية، إضافة الى الصناعات الغذائية والكيميائية والأدوية الطبية، ومصنوعات حجرية ومعادن ومنتجات مختلفة". 

كما يستشهد بتنامي الاستثمارات القطرية في الأردن التي وصلت لملياري دولار حتى منتصف العام الحالي، وتنوعت بين قطاعات العقارات والطاقة والبنوك.

كما بلغت  قيمة الاستثمارات القطرية 1.4 مليار دولار حتى بداية مارس/آذار الماضي، وحلت في المرتبة الثانية بقائمة الاستثمارات العربية بالبورصة الأردنية.

وعلى الصعيد العسكري، استمر التنسيق بين البلدين وتوقيع اتفاقيات التعاون المشترك، ومن ذلك زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية للأردن منتصف أبريل/نيسان الماضي، ولقاؤه ملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات.
 

المصدر : الجزيرة