"لست مع ترامب".. ميركل تؤازر إلهان ورفيقاتها

BERLIN, GERMANY - JULY 19: German Chancellor Angela Merkel attends her annual press conference on July 19, 2019 in Berlin, Germany. Merkel is in her fourth term as chancellor and will not seek another term after her current term ends in 2021. (Photo by Omer Messinger/Getty Images)
ميركل ذكّرت ترامب بأن عظمة أميركا تكمن في تنوع أعراقها (غيتي)

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة أن هجوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على نائبات منحدرات من أقليات يتعارض مع "ما يجعل أميركا عظيمة"، وأعلنت دعمها غير المشروط لهن.
 
وقالت ميركل "أود أن أنأى بنفسي بحزم (عن هذه الهجمات) وأنا متضامنة مع النساء اللاتي تعرضن لهجمات".

وأضافت "قوة أميركا تكمن في ذلك الشعب المنحدر من مختلف الأصول والذي أسهم في جعل البلاد عظيمة".

وكان ترامب أطلق مؤخرا تصريحات قاسية ضد أربع نائبات ينحدرن من أصول أجنبية، وهن ألكسندرا أوكاسيو كورتيس وإلهان عمر ورشيدة طليب وأيانا بريسلي.

وقال ترامب مخاطبا النائبات الأربع "إذا لم تكن سعيدا في الولايات المتحدة وإذا كنت تشتكي طيلة الوقت، فتستطيع ببساطة أن ترحل".

وقد انتقدت أوساط سياسية وإعلامية تصريحات الرئيس الأميركي واعتبرتها عنصرية ومن شأنها تشجيع الكراهية في المجتمع الأميركي.

وصوّت مجلس النواب الأميركي الثلاثاء بالأغلبية لصالح قرار يدين تصريحات الرئيس بشأن النائبات الديمقراطيات ذوات الأصول الأجنبية.

ونص القرار على إدانة تعليقات ترامب واعتبرها عنصرية و"شرّعت وزادت الخوف والكراهية تجاه الأميركيين الجدد والأشخاص الملونين".

لكن الرئيس كثف من سعيه للحط من النائبات ووصفهن بأنهن لسن أميركيات خلال تجمع صاخب، مما يشير إلى أن هذه الهجمات ستشكل جزءا مهما من إستراتيجيته لإعادة انتخابه في 2020.

وقال أمام حشد في كارولاينا الشمالية "أولئك النائبات، تصريحاتهن تساعد في ظهور يسار متطرف ومتشدد خطير".

المصدر : وكالات