مصر والإمارات وفرنسا.. حلفاء حفتر يدفعونه لهجوم جديد على طرابلس

استهداف مركز للمهاجرين بليبيا
آثار قصف على مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء اتهمت مصر بتنفيذه (الجزيرة)

قال المجلس الأعلى للدولة في ليبيا إن لديه معلومات استخباراتية تفيد بأن مصر وفرنسا والإمارات ترتب للتورط بشكل أكبر مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للهجوم على العاصمة طرابلس باستخدام الطيران والأسلحة النوعية.

وحمّل المجلس الأعلى للدولة في بيان تلك الدول مسؤولية ما قد ينتج عن ذلك من دمار وخسائر وترويع للآمنين.

ودعا بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ومجلس الأمن وكافة الأطراف الدولية إلى اتخاذ موقف قوي وحاسم إزاء تدخل هذه الدول، وما يترتب عليه من ضحايا وأضرار وانتهاك للسيادة الليبية.

وتدعم الدول الثلاث قوات حفتر بالسلاح والأفراد، حيث سبق أن عثرت حكومة الوفاق الوطني على أسلحة فرنسية داخل قاعدة تابعة لحفتر بمدينة غريان غربي البلاد.

من جهة أخرى، أقرّ وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش بأن بلاده تدعم حفتر في عملياته ضد "الإرهاب" في ليبيا التي تواجه الجماعات "المتطرفة" المدعومة من تركيا، حسب وصفه.

وسبق أن اتهم رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري ما وصفها بـ "الدولة التي تترأس الاتحاد الأفريقي اليوم" (مصر) بالمسؤولية عن شن هجوم على مأوى للمهاجرين غير النظاميين في تاجوراء مما أدى إلى سقوط ستين قتيلا، وما يزيد على 130 جريحا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ماوراء الخبر-كيف تبرر فرنسا وجود أسلحتها لدى قوات حفتر؟

ناقشت الحلقة إقرار فرنسا بملكيتها لأسلحة أميركية عُثر عليها في قاعدة تابعة لقوات خليفة حفتر في ظل تحقيقات أميركية ليبية بهذا الشأن. وتساءلت: ما انعكاسات الإقرار على دور فرنسا بليبيا؟

Published On 10/7/2019
لقاء خليفة حفتر مع نائب رئيس الأركان الإماراتي بمقر قيادة عملية الكرامة ببنغازي شرق ليبيا - مصدر الصورة صفحة قيادة الجيش على الفيس بوك

يبدو أن تداعيات تخفيض أبو ظبي قواتها باليمن قد تمتد إلى تقليص سياستها بالمنطقة القائمة على التدخل، مقابل حديث عن رغبة إماراتية في التفرغ للملف الليبي، وفق خبراء.

Published On 16/7/2019
Migrants leave a boat at the coast of Tajoura, east of Tripoli, Libya June 20, 2018. REUTERS/Hani Amara

قالت صحيفة لوموند إن اللواء حفتر أقام إمبراطورية اقتصادية بشرق ليبيا تقوم على تهريب البشر والنفط وتصدير الخردة، مشككة بصحة ادعائه أمام الغرب أنه صمام أمان أمام الهجرة غير النظامية.

Published On 18/7/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة