فيديو الحرس الثوري مقابل تأكيدات ترامب.. هل أسقطت الطائرة المسيرة الإيرانية؟

صورة من الفيديو الذي بثه الإعلام الإيراني
صورة من الفيديو الذي بثه الإعلام الإيراني

بث التلفزيون الإيراني اليوم الجمعة لقطات قال إنها تفند رواية الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إسقاط البحرية الأميركية طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، لكن ترامب جدد تأكيده إسقاط الطائرة.

وتظهر اللقطات المنقولة عن الحرس الثوري الإيراني مشاهد من الجو لسفن حربية. وقال التلفزيون الإيراني إن الطائرة المسيرة هي التي التقطت تلك المشاهد، وأن التوقيت الظاهر في الفيديو يبين أنها ظلت تصور حتى بعد إعلان ترامب إسقاطها.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الطائرة المسيرة عادت إلى قواعدها بسلام بعد الانتهاء من تصوير القطع البحرية الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي أعلن أمس الخميس أن طائرة إيرانية مسيرة اقتربت لمسافة نحو ألف متر من المدمرة الأميركية بوكسر في مضيق هرمز، ما دفع المدمرة لإسقاطها.

ترامب يتمسك بروايته
وقال ترامب اليوم الجمعة إن بلاده "أسقطت من دون شك" طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز، وأضاف من البيت الأبيض "ما من شك أننا أسقطناها"، في حين قال مستشار الأمن القومي جون بولتون "لا شك في أنها كانت طائرة مسيرة إيرانية".

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الولايات المتحدة ستدمر أي طائرات إيرانية مسيرة تحلق على مقربة من سفنها في مضيق هرمز، وإن واشنطن لديها دليل على إسقاطها طائرة مسيرة إيرانية أمس الخميس.

وقال المسؤول للصحفيين -طالبا عدم ذكر اسمه- "إذا حلقت (أي طائرة) على مسافة أقرب من اللازم من سفننا سنستمر في إسقاطها"، وأضاف "لدينا دليل واضح للغاية" على أن المدمرة الأميركية "بوكسر" أسقطت طائرة مسيرة إيرانية، وقال "نحن متأكدون".

وأشار المسؤول إلى أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يمكن أن تنشر تسجيلا مصورا للواقعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات