تسارعت أنفاسها بفرنسا.. هل الوضع الصحي لميركل بخير؟

BERLIN, GERMANY - JULY 11: German Chancellor Angela Merkel (R) and new Danish Prime Minister Mette Frederiksen take their seats before the national anthems of the two countries are played at the Chancellery on July 11, 2019 in Berlin, Germany. Frederiksen, a Social Democrat, became prime minister following Danish parliamentary elections on June 5 that gave an alliance of left-wing and centrist parties a majority. (Photo by Omer Messinger/Getty Images)
ميركل جالسة خلال استقبال رئيسة الوزراء الدانماركية فريدريكسن مؤخرا (غيتي)

قدم المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتفن زايبرت الاثنين، تفسيرا لتسارع أنفاس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عند إلقاء كلمتها في العاصمة الفرنسية باريس أمس الأحد.

وقال زايبرت بالعاصمة برلين إن ميركل صعدت الدرج بسرعة فائقة للغاية من أجل الوصول في الوقت المناسب للصحفيين المنتظرين، وألقت بعد ذلك مباشرة كلمتها.

وتابع "ليس هناك أي شيء مهم من الأساس للإعلان عنه في هذا الشأن، ولا داعي لإطلاق التكهنات".

يذكر أن ميركل تحدثت أمس الأحد في قصر ملكي بالعاصمة الفرنسية أمام صحفيين عن حضورها للعرض العسكري بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الفرنسي.

وأشادت بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لها لحضور العرض، وقالت إنها ترى في ذلك "لفتة عظيمة في اتجاه سياسة الدفاع الأوروبية"، وأكدت أنها تشرفت بمشاركة جنود ألمان في العرض.

وأثناء البيان القصير الذي ألقته المستشارة في الدور الأول بالمبنى التاريخي الذي يعود للقرن الثامن عشر كانت ميركل تتنفس بصعوبة. وكانت في عجلة من أمرها لأنها أرادت أيضا التوجه لتناول الغداء بعد ذلك مباشرة تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي.

يشار إلى أن التكهنات تدور منذ أسابيع حول الحالة الصحية للمستشارة الألمانية، بعدما أصيبت بنوبات ارتجاف قوية أثناء الوقوف عند استقبال رؤساء دول وحكومات.

وأتمت ميركل مؤخرا استقبال رئيسة الوزراء الدانماركية ميته فريدريكسن بمراسم عسكرية، وهي جالسة.

وأثناء أداء العرض العسكري في باريس أمس، الذي اضطرت ميركل خلاله للوقوف لفترة طويلة، لم يظهر عليها أي ارتجاف.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية