عـاجـل: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: تأهل قيس سعيّد ونبيل القروي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

تغريدات ترامب تذكر الناخبين.. أنا المرشح المثالي للعنصريين

ترامب دعا نائبات ديمقراطيات من أصول أجنبية إلى "العودة من حيث أتين" (الأوروبية)
ترامب دعا نائبات ديمقراطيات من أصول أجنبية إلى "العودة من حيث أتين" (الأوروبية)

محمد المنشاوي-واشنطن

كيف ترد على تغريدات أو تصريحات ترامب التي تبدو فيها نبرة عنصرية؟ عاد السؤال وبقوة لدائرة الاهتمام عقب تغريدات الرئيس الأميركي صباح الأحد، التي دعا فيها نائبات ديمقراطيات في مجلس النواب من أصول أجنبية لم يسمهن إلى "العودة" من حيث أتين، مما دفع مسؤولين ديمقراطيين رفيعين إلى نعته بـ"العنصري" المصاب برهاب الأجانب.

ويعتقد السيد دان كابشو، وهو أستاذ بمدرسة في العاصمة واشنطن، أن "الرئيس ترامب يعرف أن أغلب من يصوتون له لهم ميول عنصرية، وأنهم يريدون أميركا دولة مسيحية بيضاء، لذا فهو من حين لآخر يذكرهم أنه مرشحهم المثالي".

وأضاف كابشو في رده على أسئلة للجزيرة نت "علينا جميعا أن نفعل ما بوسعنا كي لا يُنتخب ترامب رئيسا لفترة ثانية".

وتنتظر الولايات المتحدة انتخابات رئاسية العام المقبل يحاول فيها الرئيس ترامب إعادة انتخابه، ولا توجد أي معارضة وسط الجمهوريين لتحدي ترشحه أو طرح مرشحين ينافسونه على بطاقة الحزب الجمهوري.

جدير بالذكر أنه وقبل أشهر، وخلال مؤتمر بواشنطن حضرته الجزيرة نت، أكد المستشار السابق للرئيس ترامب ستيف بانون أنه طالما كان هناك انقسام حاد بين الأميركيين على خلفية قضايا ثقافية، تزداد فرص الرئيس ترامب في الفوز بالانتخابات.

إلهان عمر: ترامب يشعل حماس أنصار تفوق العنصر الأبيض (رويترز)

رد النائبات
ويُعتقد على نطاق واسع أن الرئيس الأميركي قصد أربع نائبات ديمقراطيات انضممن لمجلس النواب عقب فوزهن في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويتعلق الأمر بالنائبة أليكسندريا أوكاسيو كورتيز من ولاية نيويورك، والنائبة إلهان عمر من ولاية مينيسوتا، والنائبة رشيدة طليب من ولاية ميتشغان، والنائبة آيانا بريسلي من ولاية مساتشوستس.

وولدت ثلاث من الأربع داخل الولايات المتحدة، في حين أن إلهان عمر تعد الوحيدة من بينهن ممن ولدن خارج البلد، بالصومال تحديدا.

ولا يمنع الدستور الأميركي من حصل على الجنسية الأميركية بغير الميلاد (عن طريق الهجرة مثلا) من السعي لشغل أي منصب حكومي باستثناء منصب رئيس الجمهورية ونائب الرئيس.

ويوجد 12 عضوا من بين أعضاء الكونغرس الـ 535 ولدوا خارج الولايات المتحدة، 11 منهم في مجلس النواب وسناتور واحد في مجلس الشيوخ، هي العضو مازي أيرونو التي ولدت باليابان.

وردت النائبة كورتيز على تغريدات ترامب بالقول "أنت غضبان لأنك لا تستطيع أن تقبل أن تضم أميركا أمثالنا". وقالت النائبة بريسلي "هذا هو بالضبط ما معناه أن تكون عنصريا".

أما النائبة عمر فقد ذكرت أن ترامب "يشعل حماس أنصار تفوق العنصر الأبيض"، في حين قالت النائبة طليب "أحارب الفساد في بلدنا، ولقد علمتني مدينة ديترويت كيف يمكن أن أقاتل من أجل هؤلاء الذين تحاول أنت أن تهاجمهم أو تقلل من شأنهم".

تنديد الديمقراطيين
ووحدت تغريدات الرئيس الأميركي الحزب الديمقراطي الذي يشهد بين حين وآخر بعض الانقسامات التي تسببها الأجندة التقدمية للنائبات اللواتي هاجمهن ترامب.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في تغريدة لها إن ترامب "يؤكد أن ما يقصده بجعل أميركا عظيمة مرة أخرى أن تكون أميركا بيضاء مرة أخرى"، مضيفة أن تغريدات ترامب تهدف "لتقسيم الأمة الأميركية".

ودفع الرئيس ترامب بنظرية المؤامرة وادعاء أن الرئيس السابق باراك أوباما لا يحمل الجنسية الأميركية لأنه ولد خارج الولايات المتحدة، وذلك خلال حملته الرئاسية، قبل أن يُقر بعدم صدق ادعائه قبل شهرين فقط من الانتخابات في سبتمبر/أيلول 2016.

ولا يعرف كيف سيتغير موقف ترامب خلال الساعات القادمة. ورفض وزراء يخدمون في إدارته الرد على أسئلة وجهت لهم بخصوص آرائهم في مقولاته.

وقال مدير إدارة خدمات الهجرة والجنسية كين كوسنينيلي في رده على سؤال لشبكة سي أن أن "أنا لا أعرف ما يشير إليه الرئيس ترامب".

في حين أشارت السيدة لينيه نيلسون، وتعمل بأحد المنظمات غير الحكومية بواشنطن للجزيرة نت، إلى أن "أفضل رد على ترامب يتمثل في وضع مثل تلك اللافتة التي أضعها أمام منزلي".

وتقول اللافتة "لا يهم أين ولدتم، لكننا سعداء أنكم جيراننا".

وأضافت "أود أن أقول لكل العالم: نحن الأميركيين كلنا مهاجرون، ولا عيب في ذلك، ولا يعيب ترامب شخصيا أن زوجته الحالية مهاجرة لا تستطيع أن تتحدث بلغة إنجليزية جيدة".

المصدر : الجزيرة