صفقة أس 400.. واشنطن تؤجل الرد على وصول الصواريخ الروسية لأنقرة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تأجيل مؤتمر صحفي إلى أجل غير مسمى، بعدما كان مقررا عقده أمس الجمعة للتعقيب على بدء تسلم تركيا منظومة صواريخ أس 400 الروسية.

وقال البنتاغون أيضا إنه لن ينشر فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك إسبر مع نظيره التركي خلوصي أكار أمس، غير أن وزارة الدفاع التركية تحدثت عن فحوى هذا الاتصال.

وقالت الوزارة التركية في بيان إن أكار رد على تهديد الولايات المتحدة بوقف التعاون مع أنقرة في مشروع طائرات أف 35 الأميركية بالقول إن بلاده شريك في إنتاج هذه الطائرات، وإنها قامت بكل واجباتها في هذا الصدد.

وأكد أكار أن شراء تركيا منظومة أس 400 الروسية لا يعني تغيير أنقرة توجهاتها الإستراتيجية، ووصف الصفقة بأنها ضرورة بالنسبة لتركيا وليست خيارا، لأن بلاده معرضة لتهديد جوي وصاروخي كبير، حسب تعبيره.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم السبت أن عملية نقل أجزاء المنظومة الروسية إلى تركيا لا تزال مستمرة، حيث هبطت طائرة روسية رابعة في قاعدة مرتد العسكرية في أنقرة. وكانت ثلاث طائرات روسية قد نقلت أمس أول أجزاء المنظومة إلى القاعدة التركية.

احتمال شراء الباتريوت
ونقلت وزارة الدفاع التركية أمس عن الوزير أكار قوله إن أنقرة لا تزال تقيم عرضا لشراء منظومة الدفاع الجوي الأميركية باتريوت، وإن تدهور العلاقات الثنائية لا يخدم مصالح أي من البلدين، ولا حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعاد أكار اقتراح بلاده تشكيل لجنة خبراء من الناتو لدراسة تأثير منظومة الصواريخ الروسية على طائرات أف 35 الأميركية.

وقال البيان إن أكار اتفق مع نظيره الأميركي على إرسال فريق عسكري أميركي إلى أنقرة على وجه السرعة الأسبوع المقبل لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت صباح أمس وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة أس 400 الروسية إلى قاعدة مرتد الجوية في العاصمة أنقرة.

وكانت أنقرة قد قررت عام 2017 شراء منظومة أس 400 بعد تعثر جهودها لشراء منظومة باتريوت الأميركية، وهددت الولايات المتحدة تركيا بعقوبات إذا واصلت إتمام الصفقة الروسية، لكن أنقرة رفضت تلك التهديدات واعتبرتها لا تليق بدولتين عضوتين بحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس الثلاثاء الماضي إن "تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة أس 400".

والشهر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب اجتماعه مع نظيره الأميركي دونالد ترامب في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية إن الولايات المتحدة لا تنوي فرض عقوبات على أنقرة لشرائها منظومة أس 400.

وعلق ترامب بأن تركيا لم تلقَ معاملة عادلة من الإدارة الأميركية السابقة، لكنه لم يستبعد فرض عقوبات.

المصدر : الجزيرة + وكالات