صديق عزيز وحكمته فاجأتني.. نتنياهو يشيد بعلاقته بالسيسي

نتنياهو (وسط) مع زوجته والسفير المصري في تل أبيب (مواقع التواصل)
نتنياهو (وسط) مع زوجته والسفير المصري في تل أبيب (مواقع التواصل)
أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعلاقة التي تربطه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واصفا إياه بالصديق العزيز. كما أكد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن السيسي عزز العلاقات مع إسرائيل.

وجاءت هذه التصريحات بمناسبة مشاركة نتنياهو وريفلين في حفل أقامته السفارة المصرية في تل أبيب بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز 1952.

ونقل حساب "إسرائيل بالعربية" على موقع تويتر عن نتنياهو قوله إن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صديقي العزيز، وفي لقاءاتي معه فوجئت بحكمته وذكائه وشجاعته".

وتابع نتنياهو قائلا خلال الحفل الذي أقيم في منزل السفير المصري لدى إسرائيل خالد عزمي مساء أمس الأربعاء "تكافح دولتانا -إلى جانب الكثير من الدول الأخرى- هذا التطرف وهذا العنف والإرهاب، وأود الإشادة بصديقي وزميلي الرئيس السيسي على وقوفه الحازم أمام هذه الموجة من التطرف والإرهاب".

وأضاف -حسب نص كلمته التي أرسل مكتبه نسخة منها لوكالة الأناضول صباح الخميس- أن "الرئيس السيسي ومصر يقفان ثابتين على غرار السلام بيننا.. إن السلام القائم فيما بيننا ركيزة من ركائز السلام والاستقرار في المنطقة، إذ يصعب تخيل كيف كانت ستبدو الأوضاع في منطقتنا لولا السلام بيننا".

ولفت نتنياهو إلى أنه أخذ انطباعا رائعا في لقاءات سابقة عقدها مع السيسي عن زعامته وذكائه.

وقال "خلال لقاءاتي بالرئيس السيسي أخذت انطباعا رائعا ليس من زعامته فحسب، وإنما من ذكائه أيضا، وقد حصلت منه على العديد من الأفكار المفيدة بشأن نوع التحدي الذي نواجهه، كما ناقشنا سوية طرق مواجهة تلك التحديات بأفضل طريقة".

من جهته أعرب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عن تقديره الشخصي للرئيس السيسي لعمله المهم في تعزيز العلاقات بين إسرائيل ومصر.

وأضاف -حسب نص كلمته التي أوردته وكالة الأناضول- أن "هذا هو دور القادة مثل (الرئيس المصري الراحل محمد أنور) السادات و(رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق مناحيم) بيغن.. اتخاذ قرارات شجاعة لتغيير التاريخ".

وتابع موجها كلامه للسفير المصري أن "مصر لا تزال قائدة العالم العربي.. تتحمل قيادتها المسؤولية، كما يفعل بلدك في غزة كل يوم"، في إشارة إلى وساطة جهاز المخابرات المصري بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة