فرنسا: صواريخنا التي عثر عليها بليبيا كانت غير صالحة للاستعمال

Members of forces allied to Libya's internationally recognized government check the weapons, which were confiscated from eastern forces led by Khalifa Haftar in Gharyan, displayed for media in Tripoli, Libya June 29, 2019. REUTERS/Ismail Zitouny
أسلحة لقوات حفتر صادرتها حكومة الوفاق في مدينة غريان (رويترز)

ذكرت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم الأربعاء أن الصواريخ الأميركية التي عثرت عليها قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا في قاعدة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر هي صواريخ عائدة لفرنسا، لكنها خارج الخدمة وكان ينبغي تدميرها.

وقالت الوزارة إن "صواريخ جافلين التي عثر عليها في غريان (غربي ليبيا) تعود في الواقع للجيوش الفرنسية التي اشترتها من الولايات المتحدة"، مؤكدة ما كشفته صحيفة نيويورك تايمز أمس الثلاثاء.

وذكرت نيويورك تايمز في وقت سابق أن قوات حكومية ليبية عثرت على أربعة صواريخ مضادة للدبابات من طراز جافلين خلال مداهمة لمعسكر مقاتلين في مدينة غريان جنوبي طرابلس.

حظر الأسلحة
وقالت الوزارة الفرنسية في ما يؤكد وجود قوات فرنسية على الأراضي الليبية، "هذه الأسلحة كانت تهدف إلى توفير الحماية الذاتية لوحدة فرنسية نشرت لغرض استطلاعي في إطار مكافحة الإرهاب".

مع ذلك، أكدت باريس أنه تم تخزين هذه الذخيرة "التالفة وغير الصالحة للاستخدام مؤقتا في مستودع على أن يتم تدميرها" و"لم يتم تسليمها لقوات محلية".

وبذلك نفت باريس تسليمها إلى قوات حفتر، لكنها لم توضح كيف انتهت في أيدي هذه القوات.

وأكدت وزارة الجيوش الفرنسية أن هذه الأسلحة كانت "في حوزة قواتنا من أجل سلامتها" و"لم يكن مطروحا بيعها أو تسليمها أو إعارتها أو نقلها لأي كان في ليبيا".

ودارت شبهات في البداية حول أن صواريخ جافلين هذه عائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي نفت الأمر بشدة.

وجددت الأمم المتحدة في يونيو/حزيران الماضي عملية أوروبية مدتها عام واحد لمراقبة حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، حيث أبلغ عن عمليات تسليم أسلحة منذ شهرين.

المصدر : وكالات