السودان.. تأجيل تسليم المسودة النهائية لاتفاق الخرطوم إلى الخميس

epa07693054 Representatives of the Transitional Military Council and the Freedom and Change opposition attend negotiations mediated by the African Union and Ethiopian special envoy in Khartoum, Sudan, 03 July 2019. A day earlier the African mediators said that negotiations between the Transitional Military Council (TMC) and the opposition coalition will resume on 03 July 2019 following the million man march on 30 June. EPA-EFE/MORWAN ALI
ممثلون عن المجلس العسكري وإعلان قوى التغيير يتوسطهم المبعوث الأفريقي في لقاء سابق (الأوروبية)

أعلن الوسيط الأفريقي في السودان محمد الحسن ولد لبات إرجاء تسليم مسودة اتفاق الخرطوم النهائية إلى المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير إلى الخميس لأسباب وصفها بالفنية.

ولم يتطرق الوسيط الأفريقي ولا الوسيط الإثيوبي محمود درير إلى ماهية الأسباب الفنية التي تسببت بتأجيل تسليم المسودة لطرفي الاتفاق، والذي كان مقررا مساء الأربعاء.

وكان المجلس العسكري أعلن الثلاثاء -على لسان الناطق باسمه شمس الدين الكباشي- اكتمال صياغة مسودة الاتفاق التي سيوقعها مع قوى إعلان الحرية والتغيير وتسليمها للأطراف الأربعاء، وبعدها ستكون جاهزة للتوقيع عقب المراجعة وإعلان موعد التوقيع النهائي.

ويتضمن اتفاق تقاسم السلطة -الذي أعلن فجر 5 يوليو/تموز الجاري، والذي تم بوساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي- تشكيل مجلس سيادي يقود المرحلة الانتقالية لمدة 3 سنوات أو تزيد قليلا، ويتكون من 5 عسكريين و5 مدنيين، إضافة إلى عضو آخر يتوافق عليه الطرفان.

وتولى المجلس العسكري الحكم بعد أن عزلت قيادة الجيش في 11 أبريل/نيسان الماضي عمر البشير (حكم من 1989 إلى 2019) من الرئاسة، وذلك على وقع احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول