بالفيديو.. أقوى مشاهد احتجاجات يهود الفلاشا في إسرائيل

الاحتجاجات اندلعت إثر مقتل فتى إثيوبي من يهود القلاشا على يد رجل شرطة أبيض (الأناضول)
الاحتجاجات اندلعت إثر مقتل فتى إثيوبي من يهود القلاشا على يد رجل شرطة أبيض (الأناضول)
عاشت إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية على وقع صدامات وأعمال عنف اندلعت بين متظاهرين غاضبين من اليهود الفلاشا ذوي الأصول الإثيوبية ورجال الشرطة، بعد مقتل فتى إثيوبي برصاص ضابط إسرائيلي في خليج حيفا مطلع الشهر الجاري.

ورأى المتظاهرون في الحادثة تعبيرا عن التمييز العنصري الذي يتعرضون له داخل إسرائيل، واشتبك الآلاف منهم مع الشرطة في مواقع عدة، أبرزها حيفا وتل أبيب، حيث أغلقوا شوارع على نطاق واسع وأحرقوا سيارات للشرطة والمارة وأضرموا النيران في الإطارات.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إصابة 111 من عناصرها واعتقالها أكثر من 150 يهوديا من أصل إثيوبي خلال الاحتجاجات.

وفي خطوة تصعيدية جديدة، دعا يهود الفلاشا إلى مظاهرة احتجاجية أمام المقر العام للشرطة الإسرائيلية ومقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس الغربية، وكان من بين الداعين للمظاهرة أفراد في الجيش الإسرائيلي والشرطة.

ودعا نتنياهو المحتجين إلى الانضباط وحل مشاكل الفلاشا في إطار القانون، ووصف غلق الطرقات وحرق السيارات ومهاجمة الشرطة بالأعمال "غير المقبولة".

وقد وثقت كاميرات المحتجين وبعض وسائل الإعلام المحلية هذه الاحتجاجات ومشاهد العنف التي تخللتها، نستعرض فيما يلي أبرز الفيديوهات التي تم تداولها على نطاق واسع:

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

عكست مظاهرات يهود الفلاشا -التي شلت والطرقات الرئيسية بإسرائيل- احتجاجا على مقتل شاب من أصول إثيوبية برصاص شرطي هشاشة المنظومة المجتمعية وتغلغل العنصرية والتمييز في العلاقات بين مختلف الطوائف اليهودية.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة