عـاجـل: مصادر للجزيرة: قوات الجيش اليمني تسيطر على مركز مديرية حبان ومعسكر الرمضة الإستراتيجي في شبوة

دعوة أممية جديدة لهدنة إنسانية عاجلة في طرابلس الليبية

غسان سلامة جدد الدعوة مرة أخرى لهدنة إنسانية في طرابلس (رويترز)
غسان سلامة جدد الدعوة مرة أخرى لهدنة إنسانية في طرابلس (رويترز)

جددت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مطالبتها بهدنة إنسانية عاجلة في العاصمة الليبية طرابلس، وزيادة الدعم للاجئين والنازحين من مناطق الاشتباكات في العاصمة ومحيطها.

وجاءت الدعوة في بيان للبعثة الأممية عقب تفقد رئيسها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة مدارس بطرابلس تؤوي مهاجرين نزحوا من مراكز الهجرة غير النظامية الواقعة في نطاق المعارك.

وتشهد العاصمة الليبية والمناطق المحيطة بها منذ 4 أبريل/ نيسان الجاري معارك مسلحة، إثر إطلاق اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية للسيطرة عليها، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة الوفاق التي تصد الهجوم.

وقالت البعثة في بيانها إن سلامة تفقد عمل وكالات الأمم المتحدة في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للنازحين في طرابلس.

وفي تصريحات خلال زيارته عددا من مراكز إيواء اللاجئين والنازحين، حث سلامة الأطراف المعنية على تسريع عملية إعادتهم إلى بلدانهم ومناطقهم بشكل طوعي.

ومنذ اندلاع المعارك في طرابلس، يطالب المجتمع الدولي وعلى رأسه الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة المهاجرين في مراكز الإيواء وإخلاء الواقعة منها في نطاق المعارك.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد دعت في 5 مايو/أيار الماضي كل الأطراف المنخرطة في القتال في العاصمة طرابلس لهدنة إنسانية مدتها أسبوع بالتزامن مع حلول شهر رمضان.

بيد أن أحمد المسماري الناطق باسم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، رفض الالتزام بهدنة إنسانية خلال شهر رمضان المنصرم.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة