بينهم "عدو الصحافة" ومساعد حميدتي.. إقالة قيادات أمنية بارزة بالسودان

رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان (الأوروبية)
رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان (الأوروبية)

أعفي عدد من القيادات البارزة في جهاز الأمن والمخابرات السوداني من مناصبهم بموجب قرارات من المجلس العسكري الانتقالي، كما أقيل مدير إدارة الاستخبارات في قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس المجلس العسكري.

وقالت مصادر أمنية سودانية للجزيرة إن المجلس العسكري أجرى تغييرات واسعة في جهاز الأمن والمخابرات أدت لإبعاد قادة بارزين.

وذكرت المصادر أن 35 ضابطا برتبة لواء أحيلوا إلى التقاعد، من بينهم مدير هيئة العمليات في الجهاز اللواء عثمان سيد أحمد، ومدير إدارة الإعلام اللواء محمد حامد تبيدي الذي يصفه منتقدوه بـ"عدو الصحافة"، ومدير أمن الولايات اللواء صلاح فتح الرحمن.

في غضون ذلك، أعلن التلفزيون السوداني اليوم الأحد أن مدير إدارة الاستخبارات في قوات الدعم السريع اللواء محمد عبد الله أعفي من منصبه.

وتتهم مصادر عديدة قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بفض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم فجر الاثنين الماضي، والمسؤولية عن مقتل العشرات وجرح المئات.

وتأتي هذه التغييرات في الأجهزة الأمنية في ظل خطوات تصعيدية من قبل المحتجين ردا على فض الاعتصام، إذ بدأ اليوم الأحد تنفيذ عصيان مدني شامل أدى إلى شلل في مرافق الدولة ومظاهر الحياة العامة في الخرطوم، وفقا لصور وشهادات عديدة.

المصدر : الجزيرة