روسيا: حوار واشنطن وطهران يحتاج إرادة أميركية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الحوار بين الأميركيين والإيرانيين يتطلب إرادة سياسية أميركية، مؤكدة أن البلدين قادران على الحوار المباشر ولا يحتاجان إلى وسطاء.

وفي موضوع متصل أكدت زاخاروفا في حديث خاص لقناة الجزيرة، أن موسكو مستعدة لاستخدام علاقاتها مع الدول المطلة على الخليج بهدف تخفيض حدة التوتر في المنطقة.

وزادت حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب واشنطن من اتفاق بين إيران وقوى عالمية لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية.

وكانت أميركا انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني في مايو/أيار 2018 وأعادت فرض العقوبات على طهران وزادت عليها. وطلبت واشنطن بداية الشهر الماضي من جميع الدول وقف استيراد النفط الإيراني، وأرسلت قطعا حربية بحرية إلى مياه الخليج للرد على ما تصفها بالتهديدات الإيرانية، وهي خطوات تؤيدها السعودية والإمارات.

من ناحية أخرى، اعتبرت زاخاروفا أن الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام بشأن عرض أميركي إسرائيلي يتضمن اعتراف واشنطن وتل أبيب بشرعية رئيس النظام السوري بشار الأسد مقابل إخراج موسكو للقوات الإيرانية من سوريا، "مضحكة وغير جدية".

وقبل أيام تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن صفقة ثلاثية روسية أميركية إسرائيلية بشأن سوريا.

وقال المحلل الإسرائيلي أليكس فيشمان إن المؤتمر الأمني الأميركي الروسي الإسرائيلي المزمع عقده الشهر الجاري، سيؤسس لصفقة ثلاثية تعترف بموجبها تل أبيب وواشنطن بشرعية نظام الأسد مقابل أن تعمل روسيا على الحد من النفوذ الإيراني في سوريا. كما ستقلص واشنطن بموجب هذه الصفقة العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ميدان - إيران وواشنطن ترمب وبولتون وروحاني وسلامي

الهدوء النسبي الذي خيم مؤخرا على الأزمة بين أميركا وإيران، وتراجع لغة التهديد والوعيد في تصريحات الطرفين، تزامنا مع تحركات أطراف وسيطة تسعى لفتح مسار للحوار بعيدا عن لهجة التصعيد.

Published On 3/6/2019
INDIANAPOLIS, INDIANA - APRIL 26: US President Donald Trump speaks to guests at the NRA-ILA Leadership Forum at the 148th NRA Annual Meetings & Exhibits on April 26, 2019 in Indianapolis, Indiana. The convention, which runs through Sunday, features more than 800 exhibitors and is expected to draw 80,000 guests. Scott Olson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

قال الرئيس الأميركي اليوم إنه يفضل التحاور مع إيران، وأبدى استعداده إجراء محادثات مع الرئيس الإيراني، إلا أنه نبه إلى أن التحرك العسكري ضد طهران وارد دائما.

Published On 5/6/2019
U.S. President Donald Trump and French President Emmanuel Macron shake hands during a meeting at the Prefecture of Caen, on the sidelines of D-Day commemorations marking the 75th anniversary of the World War II Allied landings in Normandy, France, June 6, 2019. Ludovic Marin/Pool via REUTERS

عبر الرئيسان الأميركي والفرنسي عن قدر من وحدة الموقف بشأن الملف النووي الإيراني الخميس، وأعربا عن الأمل في استئناف المفاوضات، رغم تباعدهما بما يخص الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن.

Published On 6/6/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة