عـاجـل: الخارجية اليمنية: نرفض استمرار تقديم الدعم الإماراتي لقوات المجلس الانتقالي ونجدد المطالبة بإيقافه فورا

لاكروا: الحصار أفاد قطر وأضر بمنطقة الخليج

قطر استفادت من الحصار الذي حفزها على تطوير كثير من المجالات (الجزيرة)
قطر استفادت من الحصار الذي حفزها على تطوير كثير من المجالات (الجزيرة)

تقول صحيفة لاكروا الفرنسية إن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على دولة قطر أفادها ودفعها إلى الاستقلال بقرارها ومحاولة الاكتفاء الذاتي، في حين أنه أضعف منطقة الخليج التي تعيش حالة من الاستقرار الهش أصلا.

وتناول تقرير للصحيفة مشاريع هامة في قطر، مثل مشروع صناعة الألبان في "مزرعة بلدنا" شمال الدوحة.

ويصف التقرير المزرعة والأبقار المستوردة والظروف المريحة التي تعيش فيها، مما جعلها تتكيف مع الحياة في الصحراء.

وتقول الصحيفة إن قطر بعد الحصار الذي فُرض عليها في 5 يونيو/حزيران 2017 تحولت بسرعة إلى دولة منتجة للألبان.

وتشير الصحيفة إلى أن الحصار ذهب إلى حد منع طائرات الخطوط الجوية القطرية من الهبوط على أراضي هذه الدول التي حاصرت قطر، وإلى منعها حتى من التحليق في أجوائها، إضافة إلى إغلاق المنفذ البري الوحيد للبلاد مع جارتها السعودية، الذي كان يمر منه ما يقرب من 80% من منتجات الألبان المستهلكة في الدوحة.

مزرعة بلدنا
وتقول الصحيفة إن قطر شرعت بعد الحصار في إنتاج الألبان من خلال تطوير "مزرعة بلدنا"، وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتنسب إلى المدير العام للمزرعة كامل عبد الله قوله إن هذه المزرعة تعتبر مثالا لكل من يريد استخدام ذكائه، و"نحن فخورون بها للغاية".

وتضيف الصحيفة أن الحصار وفّر لقطر فرصة للانسحاب من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والذي يقاتل ضد جماعة الحوثي في اليمن منذ 2015 في حرب أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين.

كأس العالم
وتشير الصحيفة إلى أن الحصار جعل قطر تسرع بتحسين القوانين المنظمة للعمل على أراضيها، التي تهم مئات الآلاف من العمال االآسيويين الذين يشاركون في بناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتضيف الصحيفة أنه يبدو أن الطريق إلى نهاية هذه الحرب الباردة -التي تهز التوازن الهش أصلا في الخليج- لا يزال طويلا، وذلك لأن الخلافات عميقة.

وتنسب إلى أحد المراقبين القطريين القول "إن السعودية التي كانت تعتقد أننا سنستسلم بعد أسبوع، لا تستسيغ أننا نحن الأخ الأصغر قد نكون أفضل منها".

وتختم الصحيفة بأن قطر تخطط الآن لفتح "معرض الحصار" في متحفها الوطني، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه السعودية من أجل إيجاد مخرج مشرف من هذه الأزمة.

المصدر : الجزيرة,لاكروا