شاهد.. بالون "ترامب الرضيع" في سماء لندن

وتجمع المتظاهرون في ميدان ترافالغار منذ ساعات الصباح، وساروا في ظل تدابير أمنية مشددة عبر شارع وايت هول، ليصلوا إلى ميدان البرلمان.

وبدأت المسيرة مع وصول ترامب إلى مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورفع المتظاهرون لافتات وشعارات تنتقد معاداة الرئيس الأميركي للمهاجرين وسياساته في الشرق الأوسط.

ورفع المحتجون لافتات بعضها ساخر والآخر فظ فيما وصفه المنظمون بـ"كرنفال المقاومة"، وساد جو احتفالي وسط الحشد الذي ألقى فيه زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين كلمة.

وحلق بالون عملاق على صورة ترامب في شكل رضيع غاضب يرتدي حفاظة في السماء، ووضع المحتجون تمثالا ضخما لترامب يصوره وهو جالس على مرحاض ذهبي وسرواله متدل إلى كاحليه.

هكذا صور محتجون ترامب (رويترز)

وكتبوا على لافتات "ترامب ابق بعيدا.. نحن قادرون وحدنا على وضع سياساتنا"، و"لا يمكنك التغلب على العصرية" و"احبسوه في البرج".

وأغلقت الشرطة البريطانية طريق موكب ترامب والطرق المحيطة بمكتب رئاسة الوزراء، وشاركت فرق خيالة الشرطة، ولوحظ عدم السماح لبعض نواب البرلمان بتجاوز الشريط الأمني.

ومن بين المشاركين في المظاهرة نشطاء في مجال البيئة ومناهضة العنصرية وحماية حقوق المرأة.

كما طالب محتجون بالضغط على السلطات السعودية لوقف إعدام ثلاثة دعاة تعتقلهم منذ نحو عامين، ورفع المحتجون صورا ساخرة من ترامب وولي عهد السعودية محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

المحتجون طالبوا بوقف إعدام دعاة سعوديين (الجزيرة)

وقاطع عدد من المشرعين العشاء الرسمي الذي أُقيم على شرف الرئيس، ومن بينهم زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار وكوربين وشخصيات كبيرة أخرى من حزب العمال.

وحصل المتظاهرون على دعم من رئيس بلدية لندن صادق خان الذي دخل في صدامات كثيرة مع ترامب وأعطى الإذن بتحليق البالون.

ووصف ترامب خان بأنه "فاشل تماما" قبيل وصوله إلى بريطانيا، واتهمه من قبل بعدم بذل ما يكفي من الجهد لمنع الهجمات الإرهابية في لندن.

نشطاء في مجال البيئة ومناهضة العنصرية وحماية حقوق المرأة شاركوا في المظاهرة (الجزيرة)

ويقول ترامب إنه "محبوب" في بريطانيا رغم الاحتجاجات، وإنه مقرب من بريطانيا أكثر من أي زعيم أميركي آخر، مشيرا إلى الجذور الأسكتلندية لوالدته وامتلاكه ملعبي غولف في بريطانيا.

ووصل ترامب وزوجته ميلانيا يوم الاثنين في زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام، اشتملت على مأدبة في قصر بكنغهام.

المصدر : الجزيرة + وكالات