الثلاثاء أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول العربية والإسلامية

عدد من الدول العربية والإسلامية لم تعلن حتى الآن عن ثبوت أو تعذر ثبوت هلال شوال (رويترز)
عدد من الدول العربية والإسلامية لم تعلن حتى الآن عن ثبوت أو تعذر ثبوت هلال شوال (رويترز)

أعلن في عدد من الدول العربية والإسلامية أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما أعلنت دول أخرى أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الفضيل، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ففي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم الثلاثاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السعودية قالت المحكمة العليا إنها عقدت جلسة مساء الاثنين، وبعد الاطلاع على ما وردها، فإنها قررت أن يوم الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت كل من الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة واليمن والجزائر إضافة إلى ديوان الوقف السني في العراق أن الثلاثاء أول أيام شهر شوال.

وكانت تركيا أعلنت في وقت سابق أن الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال. كما أعلنت الجمعية الإسلامية في أميركا الشمالية أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

لكن رؤية هلال شوال تعذرت في عدد من الدول الأخرى، من بينها مصر، وتونس، وسوريا, والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا، وبالتالي يكون الأربعاء أول أيام العيد في هذه الدول، في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان مساء الثلاثاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات