أبرز تصريحات الزعماء في قمة مجموعة العشرين

صورة جماعية لزعماء مجموعة العشرين مع زوجاتهم على هامش القمة (الأناضول)
صورة جماعية لزعماء مجموعة العشرين مع زوجاتهم على هامش القمة (الأناضول)

الرئيس ترامب
- في بداية اجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين "شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية، وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية"، مشيدا خصيصا بجهوده في قضايا المرأة. وعندما سئل ترامب هل كان سيتناول قضية مقتل خاشقجي، رفض الإجابة.

- أعلن ترامب بعد لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ عن هدنة تجارية بين العملاقين الاقتصاديين، وقال "عدنا إلى المسار الصحيح".

- عندما سئل خلال اجتماعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين عما إذا كان سيطلب منه عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020، استدار نحو بوتين وقال ساخرا "لا تدخّل في الانتخابات أيها الرئيس.. لا تدخّل"، فابتسم بوتين.

- في تغريدة مفاجئة قبل توجهه إلى كوريا الجنوبية بعد القمة، قال ترامب "إذا رأى زعيم كوريا الشمالية كيم هذه الرسالة، يمكنني أن أقابله على الحدود/المنطقة المنزوعة السلاح لمجرد مصافحة يده والقول مرحباً!".

- قال ترامب إنه أبلغ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه يتعين تعديل المعاهدة الأمنية "الجائرة" المبرمة قبل عقود بين بلديهما. وأضاف "قلت له إذا هاجم أحد اليابان فسنلاحقه ونخوض معه حربا بأقصى قوة.. أما إذا هاجم أحد الولايات المتحدة فلا يتعين عليهم فعل المثل.. هذا جور".

من لقاءات الزعماء على هامش القمة (الأناضول)

الرئيس بوتين
- ردا على سؤال صحفي حول استقبال المهاجرين في أوروبا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الفكر التقدمي "لم يعد يخدم هدفه.. فبينما يتصاعد حضور القوى الشعوبية بين أوروبا والولايات المتحدة، لم يعد بإمكان التقدميين أن يفرضوا على الناس ما يجب عليهم فعله مثلما حاولوا خلال العقود الماضية".

- أكد بوتين أن بلاده ستفعل كل ما في وسعها لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، ودعا ترامب إلى زيارة موسكو في مايو/أيار القادم.

- قال الرئيس الروسي إنه أبلغ ترامب بالإجراءات التي اتخذتها بلاده في سوريا، مضيفا أن البلدين على اتصال جيد فيما يتعلق بالشأن السوري.

الرئيس ماكرون
- أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيزور الصين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأنه سيلتقي بوتين مجددا "في الأسابيع المقبلة". وعندما سئل عن سبب عدم عقده اجتماعا ثنائيا مع ترامب، قال إنه التقاه "مطولا" في وقت سابق هذا الشهر، نافيا وجود فتور بينهما.

- أقر ماكرون بأن "مجموعة العشرين باتت اليوم فعليا أقرب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تسمح لصانعي القرار بالالتقاء في اجتماعات ثنائية وتبادل وجهات النظر حول الملفات الهامة"، معتبرا أنها "ليست مفيدة بما يكفي"، وداعيا إلى "بحث جماعي" حول هذا الموضوع.

الرئيس أردوغان
صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "لا بد من التحقيق في كل جوانب وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي".

- قال أردوغان إن بلاده لن تقبل أن يتم التستر على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول يوم 2 أكتوير/تشرين الأول الماضي، ودعا إلى محاسبة كل الضالعين في الجريمة "من أسفل الهرم إلى أعلاه"، مطالبا ولي العهد السعودي بالكشف عن القتلة.

- أكد الرئيس التركي أن بلاده لا تتوقع عقوبات من الولايات المتحدة بسبب شرائها منظومة "أس-400" الصاروخية الروسية، مضيفا أن الصفقة انتهت ويجري تسلمُها.

ولي العهد السعودي
قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن بلاده ستتولى رئاسة مجموعة العشرين أواخر العام الجاري، مؤكدا العزم على مواصلة العمل لتحقيق التقدم المنشود في جدول أعمال المجموعة.

وأضاف "علينا أن نسعى جاهدين للوصول إلى الشمولية والعدالة وتحقيق أكبر قدر من الرخاء. ويظل تمكين المرأة والشباب محورين أساسيين لتحقيق النمو المستدام، وكذلك تشجيع رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة".

المصدر : الجزيرة + وكالات