عـاجـل: وزير النقل اليمني: السعودية كانت تتلقى تقارير كاذبة من الإمارات ونأمل من الرياض أن تتخذ موقفا أكثر صرامة

قمة العشرين.. صفقة إس 400 حاضرة وترامب يعرض لقاء كيم

القمة بحثت قضايا المرأة وعدم المساواة وأهداف التنمية المستدامة (غيتي)
القمة بحثت قضايا المرأة وعدم المساواة وأهداف التنمية المستدامة (غيتي)

فرضت صفقة صواريخ إس 400 الروسية إلى تركيا نفسها بقوة على لقاءات قادة الدول على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة أوساكا اليابانية، بينما أثار عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود الكورية اهتمام بيونغ يانغ.


صفقة إس 400 مدار بحث بين ترامب (يمين) وأردوغان (الأناضول)

صفقة الصواريخ
وخلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال ترامب إن تركيا اضطرت لشراء منظومة الصواريخ الروسية، لأنه لم يسمح لها بشراء منظومة باتريوت الأميركية خلال فترة رئاسة باراك أوباما، وأضاف "نناقش حلولا مختلفة. إنها مشكلة ما من شك في ذلك".  

وأبدى ترامب تعاطفه مع نظيره التركي منحيا باللوم على إدارة سلفه في وضع شروط لشراء تركيا صواريخ باتريوت، وقال إن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) "وصديق لنا منذ مدة وشريك تجاري كبير لا يجوز التعامل معها بالأسلوب الذي اتبعته إدارة أوباما".

وكان الرئيس التركي أكد خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات مع روسيا تشهد تسارعا واضحا، ومن أوجه التعاون بينهما عملية تسلم تركيا منظومة إس 400 "التي تسير وفق ما خطط لها، دون أي معوقات أو مشاكل، وهي تمثل أولوية بالنسبة لأنقرة".

ترامب (يسار) يأمل باتفاق تاريخي مع الصين (رويترز)

اتفاق تجاري
وفي شأن آخر، قال الرئيس الأميركي في بداية اجتماعه مع نظيره الصيني جي شين بينغ إنه مستعد للتوصل إلى اتفاق تجاري "تاريخي" مع الصين، بينما قال الأخير إن الحوار في هذه القضية أفضل من المواجهة، وإن الصين تحمي مصالحها الأساسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأميركي بأنه يأمل في أن تعامل الولايات المتحدة الشركات الصينية بشكل منصف، وأكد عزم بكين "دعم العلاقات الصينية الأميركية بناء على التنسيق والتعاون والاستقرار".

أما ترامب فقد وصف اجتماعه اليوم السبت مع نظيره الصيني "بالممتاز"، وقال "لقد عدنا الآن إلى المسار الصحيح، وإن المحادثات جرت بشكل جيد كما كان متوقعا".

ترامب وكيم
من ناحية أخرى، قال ترامب إنه يود لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في المنطقة المنزوعة السلاح الواقعة على الحدود بين الكوريتين.

وأضاف ترامب في تغريدة على تويتر أنه سيغادر اليابان متوجها إلى كوريا الجنوبية برفقة رئيسها مون جاي إن، وأثناء وجوده هناك سيلتقي كيم على الحدود المنزوعة السلاح إذا رأى ذلك الزعيم الكوري الشمالي.

وفي معرض رد بيونغ يانغ على عرض الرئيس الأميركي، نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن تشوي سون هوي النائبة الأولى لوزير الخارجية قولها "نرى أنه اقتراح مثير للاهتمام جدا ولكننا لم نتلقَّ اقتراحا رسميا".

وقالت إن اللقاء سيكون فرصة مهمة أخرى لزيادة تعميق العلاقات الشخصية بين الزعيمين وتعزيز العلاقات الثنائية.

القمة بحثت الاقتصاد العالمي والنزاعات التجارية (الأناضول)

جدول القمة
وفي اليوم الأول من القمة، حضر القادة الحدث الخاص -الاقتصاد الرقمي- وناقشوا مسار أوساكا لدعم الاقتصاد الرقمي الذي قدمته اليابان في إطار مجموعة العشرين هذا العام، لإنشاء قواعد جديدة للاقتصاد الرقمي سريع التطور.

بعد ذلك، حضر الزعماء الجلسة الأولى للقمة حول موضوع الاقتصاد العالمي للتجارة والاستثمارات، ودعوا إلى القضاء على النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وناقشوا العمل معا لتحسين النظام التجاري وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وبحثت القمة في يومها الثاني تمكين المرأة وعدم المساواة والشمولية، وكذلك أهداف التنمية المستدامة واستثمارات البنية التحتية العالمية والصحة العالمية، بالإضافة إلى تغير المناخ وقضايا البيئة والطاقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات