فايننشال تايمز: طهران تعتبر مقاومتها لترامب ناجعة

بوزجمهر: تراجع ترامب عن الرد على إسقاط الطائرة ساهم بإقناع إيران بنجاعة سياستها (الأناضول)
بوزجمهر: تراجع ترامب عن الرد على إسقاط الطائرة ساهم بإقناع إيران بنجاعة سياستها (الأناضول)

قالت الكاتبة الإيرانية نجمة بوزجمهر إن طهران مقتنعة بنجاعة سياسة المقاومة التي تنتهجها للرد على الضغوط الأمريكية.

وأوضحت في مقال نشرته "فايننشال تايمز" اليوم أن إسقاط طهران الطائرة المسيرة وتراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الرد عليها قد ساهم في إقناع القادة الإيرانيين بنجاعة سياسة عدم التنازل أمام ضغوط واشنطن.

ونقلت عن المحلل المتخصص بالاقتصاد السياسي الإيراني سعيد ليلاز قوله إن التوترات الأخيرة جعلت إيران أكثر عزما على عدم التراجع تحت الضغط، معتبرا أن إستراتيجية طهران أثبتت نجاحها حتى الآن خصوصا بعد أن أدركت أن نهج واشنطن تجاهها يقوم على سياسة التهديد دون التنفيذ.

واعتبرت الكاتبة أن موقف الرئيس الأميركي المتأرجح ساهم في تعميق هذا الاعتقاد لدى صناع القرار في طهران.

طهران صائبة
ولا توحي العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد طهران خلال الأسابيع الأخيرة -وفق الكاتبة الإيرانية- بأن تلك الإجراءات قد أدت الى خلط أوراق إيران.

ونقلت الكاتبة عن مصدر حكومي مطلع -لم يكشف عن اسمه- أن طهران حسبت ردها بشكل صحيح وإنها تتصرف مثل طفل تعرض للضرب غير المتكافئ لكنه قادر على القفز وصفع الولايات المتحدة في وجهها والعودة فورا لوضع الضحية.

وأشارت إلى أن قيمة "الريال" الإيراني حافظت على الاستقرار نسبيا هذا العام رغم تصاعد التوتر، وأن الشركات استطاعت التكيف مع ارتفاع التكاليف المرتبط بالعقوبات. وعلى المستوى الشعبي قالت الكاتبة إن المواطنين ليسوا قلقين كثيرا من تصعيد واشنطن.

واختتم مقال فايننشال تايمز بأن القادة الإيرانيين يدركون أن تهديدات ترامب قد لا تكون فارغة، وأنهم يصرون على التأكيد على عدم خشيتهم من دخول مواجهة مع الولايات المتحدة رغم عدم التكافؤ الهائل في ميزان القوة بين الطرفين.

المصدر : فايننشال تايمز