خلل جديد في طائرات "بوينغ 737 ماكس" يؤخر رفع الحظر عنها

خلل جديد في طائرات "بوينغ 737 ماكس" يؤخر رفع الحظر عنها

الخلل اكتشفه طيّارو إدارة الطيران الاتحادية أثناء تجارب أجروها الأسبوع الماضي (الأناضول)
الخلل اكتشفه طيّارو إدارة الطيران الاتحادية أثناء تجارب أجروها الأسبوع الماضي (الأناضول)

أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أنها اكتشفت خطرا محتملا في طائرات شركة بوينغ من طراز "737 ماكس"، في إطار عملية تقييم تعديلات برمجية طورتها الشركة مؤخرا.

ولم تعط الإدارة مزيدا من التفاصيل، لكنها قالت إنه يتعين حل المشكلة قبل رفع الحظر العالمي المفروض على تشغيل ذلك الطراز من الطائرات.

وأوضحت في بريد إلكتروني أنها "سترفع الحظر المفروض على الطائرة عندما نرى أنه من الآمن القيام بذلك".

وقالت بوينغ إن الإدارة حددت "مطلبا إضافيا" أثناء مراجعتها لتحديث برمجيات ذلك الطراز من الطائرات، وطلبت من الشركة معالجة المسألة عبر تغييرات في البرمجيات التي طورتها الشركة خلال الأشهر الثمانية الماضية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر -طلب عدم نشر اسمه- أنّ الخلل اكتشفه الأسبوع الماضي طيّارو إدارة الطيران الاتحادية خلال تجارب أجروها على جهاز محاكاة.

وأضاف المصدر أنّ طياري إدارة الطيران فشلوا خلال التجارب التي أجروها على جهاز المحاكاة في استعادة السيطرة على الطائرة بعد تشغيل نظام تعزيز خصائص المناورة "أم.سي.أي.أس"، وهو البرنامج الإلكتروني المسؤول عن الكارثتين الجويّتين.

يذكر أن دول العالم قررت حظر تشغيل الطائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس" في مارس/آذار الماضي عقب حادث تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، مما أسفر عن مقتل 157 شخصا، وذلك بعد تحطم طائرة أخرى تابعة لشركة طيران "ليون أير" في إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل 189 شخصا في حادث مماثل.

المصدر : وكالات