مطالب بدعم خارجي.. الحرائق الكبريتية تنذر بكارثة في الموصل

سيناريو الحرائق تكرر هذه المرة في الموصل (رويترز-أرشيف)
سيناريو الحرائق تكرر هذه المرة في الموصل (رويترز-أرشيف)

حذر نائب عراقي من أن الحرائق التي اندلعت أمس قرب معمل كبريت المشراق جنوب الموصل (شمال العراق) ما زالت مستمرة رغم إعلان السلطات إطفاء ألسنة اللهب.

وقال النائب أحمد الجبوري في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، في مبنى البرلمان أن الخطر ما زال قائما لأن الدخان وصل إلى محافظات أخرى، مطالبا الحكومة الاستعانة بالمجتمع الدولي لاحتواء هذا الخطر.

وحمل النائبُ رئيسَ الوزراء عادل عبد المهدي، المسؤولية الكاملة في حال حصول كارثة إنسانية تسبب خطورة بيئية على البشر والمحاصيل.

يأتي هذا التحذير بعد ساعات من إعلان قائد عمليات نينوى اللواء نومان الزوبعي السيطرة على الحريق، مشيرا إلى أن "الفرق الهندسية تتابع معالجة أي تدفق للغازات السامة في المنطقة".

وكان مدير الدفاع المدني العقيد حسام خليل قال في وقت سابق إن أحد منتسبي الدفاع المدني توفي، وأصيب خمسة آخرون، فضلا عن انقلاب عجلة إطفاء جراء إخماد الحرائق جنوب الموصل.

ومساء الأربعاء، خرج حريق عن السيطرة في أراض زراعية قريبة من الشركة العامة للكبريت، بمنطقة المشراق، ووصل موقع مخلفات الكبريت، ما تسبب بانبعاث أدخنة سامة بشكل كثيف.

وقال مدير الدفاع المدني إن الأهالي استطاعوا إبعاد النيران عن المخلفات الكبيرة، لكنها وصلت إلى الآبار الكبريتية، التي ما زالت تحترق وتسببت بحالات اختناق كثيرة.

<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="en"><p lang="ar" dir="rtl">الدفاع المدني في نينوى:<br><br> نعمل من اجل السيطرة على حرائق كبريت المشراق جنوب <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#الموصل</a> ولدينا شهيد و3 مصابين من منتسبينا .. 💔 <a href="https://t.co/JyGzzM4Y16">pic.twitter.com/JyGzzM4Y16</a></p>&mdash; ⁦⁩Bilal Almosuli || بِلال الموصلي 🇮🇶 (@Bilal___92) <a href="https://twitter.com/Bilal___92/status/1143907361997885446?ref_src=twsrc%5Etfw">June 26, 2019</a></blockquote>

<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع التواصل الاجتماعي