في جلسة علنية بالكونغرس.. مولر يقبل الإدلاء بشهادته بشأن التدخل الروسي

WASHINGTON, DC - MAY 29: Special Counsel Robert Mueller makes a statement about the Russia investigation on May 29, 2019 at the Justice Department in Washington, DC. Chip Somodevilla/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
مولر تحدث عن عشر محاولات إعاقة للعدالة من قبل الرئيس ترامب (الفرنسية)

أعلنت لجنتا القضاء والاستخبارات في مجلس النواب الأميركي أن المدعي الخاص السابق روبرت مولر وافق على الإدلاء بشهادته علنا في 17 يوليو/تموز المقبل بشأن تقريره حول التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016.

وكتب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف على تويتر أن "روبرت مولر وافق على الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس بموجب مذكرة استدعاء".

وأضاف أن روسيا "هاجمت ديمقراطيتنا لتساعد في فوز ترامب الذي رحّب بهذه المساعدة واستخدمها" مضيفا أنه سيتاح الآن لكل أميركي أن يسمع بشكل مباشر من مولر.

وأكد رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر أن مولر سيدلي بشهادته "في جلسة مفتوحة".

وحدد تقرير المحقق السابق -الذي نشر في أبريل/نيسان- اتصالات عديدة بين حملة ترامب الانتخابية وأشخاص روس مرتبطين بالكرملين، بالإضافة إلى أدلة على محاولة الرئيس في مناسبات مختلفة إعاقة التحقيق.

وقال مولر -في أول تصريح له حول التحقيق في 29 مايو/أيار لدى إعلانه الاستقالة من وزارة العدل- إن نظم الوزارة القديمة منعته من توجيه الاتهام لترامب، على الرغم من وجود عشر محاولات عرقلة محتملة على الأقل قام بها الرئيس.

وأشار إلى أن عدم توجيه الاتهام إلى ترامب لا يعني تبرئته، واضعا الكرة في ملعب الكونغرس الذي يملك صلاحيات دستورية في متابعة القضية.

المصدر : الفرنسية