عقب استهدافها إلكترونيا.. إيران: الهجمات الأميركية فاشلة

وحدات الأمن الإلكتروني الأميركية هاجمت حواسيب في منظومة التحكم بالصواريخ الإيرانية ليلة 20 يونيو/حزيران الجاري (رويترز-أرشيف)
وحدات الأمن الإلكتروني الأميركية هاجمت حواسيب في منظومة التحكم بالصواريخ الإيرانية ليلة 20 يونيو/حزيران الجاري (رويترز-أرشيف)

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري اليوم الاثنين إن الهجمات الإلكترونية الأميركية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة.

جاء ذلك بعد أيام من تقارير تفيد بأن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) شنت هجوما إلكترونيا تم التخطيط له منذ فترة طويلة لتعطيل أنظمة إطلاق الصواريخ في البلاد.

وقال الوزير في تغريدة على تويتر "إنهم يحاولون بقوة، لكنهم لم ينفذوا أي هجوم ناجح"، مضيفا "سألت وسائل الإعلام عما إذا كانت الهجمات الإلكترونية المزعومة ضد إيران صحيحة، نواجه الإرهاب الإلكتروني منذ فترة طويلة، العام الماضي حيدنا 33 مليون هجوم".

وفي وقت سابق، قالت مصادر في صحيفة واشنطن بوست إن وحدات الأمن الإلكتروني الأميركية هاجمت حواسيب في منظومة التحكم بالصواريخ الإيرانية ليلة 20 يونيو/حزيران الجاري.

ووصفت هذه المصادر العملية بأنها طويلة، والهدف منها هو "شل" منظومة الدفاع الصاروخية لإيران بتعطيل منصات الصواريخ أو إحداث أضرار فيها لا يمكن إصلاحها.

هجوم وبرامج
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن هذا الهجوم كان شبيها بهجوم سيبراني أسقط مؤقتا وكالة أبحاث الإنترنت الروسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة.

ورفض المسؤولون في القيادة الإلكترونية التعليق، حيث إنها لا تريد تعريض عملياتها للخطر من خلال مناقشة نشاطاتها عبر الإنترنت.

ويأتي التقرير بعد أيام من أنباء عن زرع الولايات المتحدة برامج ضارة هجومية في شبكة الكهرباء الروسية، وتصريح مستشار الأمن القومي جون بولتون بأن الولايات المتحدة "توسع مناطق" استخدام الحرب الإلكترونية.

وتأتي هذه التطورات عقب تدمير صاروخ إيراني طائرة استطلاع أميركية من طراز غلوبال هوك الخميس الماضي، في حادث قالت واشنطن إنه وقع في المجال الجوي الدولي، في حين تؤكد إيران أن الطائرة سقطت في مياهها الإقليمية.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان يعتزم توجيه ضربة عسكرية إلى طهران إلا أنه أوقف تنفيذها في اللحظات الأخيرة، معلنا عن فرض عقوبات جديدة على إيران.

المصدر : الجزيرة + رويترز