بالأسماء والتواريخ.. إيران تنشر قائمة الطائرات الأميركية المسيرة التي أسقطتها

الحرس الثوري نشر صورا من حطام الطائرة الأميركية المسيرة التي أسقطتها إيران مؤخرا (الجزيرة)
الحرس الثوري نشر صورا من حطام الطائرة الأميركية المسيرة التي أسقطتها إيران مؤخرا (الجزيرة)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طائرة استطلاع أميركية من طراز "أم كيو 9" دخلت المجال الجوي الإيراني بتاريخ 26 مايو/أيار رغم توجيه تحذيرات عدة لها.

وقبل ذلك نشرت وكالة فارس الإيرانية قائمة بأسماء عدد من الطائرات الأميركية المسيرة قالت إن إيران أسقطتها خلال السنوات الأخيرة، دون نفي أو تأكيد ذلك حتى الآن من الولايات المتحدة.

وهذه قائمة الطائرات المسيرة التي استهدفتها إيران، وفقا لوكالة فارس.

الطائرة المتطورة "آر كيو 170"  
اخترقت المجال الجوي الإيراني يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 2011 من الحدود الشرقية، وتمت السيطرة عليها من قبل وحدة الحرب الإلكترونية التابعة للحرس الثوري وإنزالها سليمة إلى الأرض.

الطائرة المتطورة "أم كيو- 1سي"
اقتنصها الحرس الثوري، وأظهرها في معرض قبل نحو 3 أعوام، وهي طائرة مسيرة متطورة تستخدم من قبل الجيش وجهاز الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي).

"شادو 200" (200 SHADOW)
اقتنصها الحرس الثوري وأظهرها في معرض قبل نحو 3 أعوام، وهي طائرة تجسس مسيرة تستخدم في الوقت الحاضر من قبل الكثير من الوحدات القتالية وغير القتالية في الجيش الأميركي.

"سكان إيغل" (Scan Eagle)
تم اقتناصها يوم 5 ديسمبر/كانون الأول 2012، هذه الطائرة المسيرة كانت تقوم بمهمة الاستطلاع وجمع المعلومات في منطقة الخليج، وفور اختراقها المجال الجوي للبلاد تم اقتناصها من قبل وحدات الدفاع الجوي ومنظومات السيطرة التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري.

"إيرو فايرونمنت 11- آر كيو"
أصغر طائرة مسيرة اقتنصها الحرس الثوري وأظهرها في معرض قبل نحو 3 أعوام، هذه الطائرة المسيرة تطلق يدويا، وكان الجيش الأميركي هو أول من استخدمها.

طائرة "غلوبال هاوك آر كيو- 4" (RQ-4 Global Hawk)
طائرة مسيرة كبيرة ومتطورة جدا، أسقطها الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري فجر الخميس 20 يونيو/حزيران 2019 بعد اختراقها المجال الجوي جنوبي إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات