حميدتي: السودان لديه أكبر قوة في التحالف الذي تقوده السعودية باليمن

Vice President of Sudanese Transitional Military Council, Mohamed Hamdan Dagalo- - KHARTOUM, SUDAN - JUNE 20: Sudanese General and Vice President of Sudanese Transitional Military Council, Mohamed Hamdan Dagalo addresses Sudanese women in Khartoum, Sudan on June 20, 2019.
حميدتي: نعمل بالنيابة عن الأوروبيين ونحمي أمنهم القومي (الأناضول)

أعلن الفريق أول محمد حمدان حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري أن السودان لديه أكبر قوة في التحالف الذي تقوده الرياض باليمن، نافيا أي تدخل من السعودية والإمارات ومصر في بلاده.

وفي خطاب جماهيري بمنطقة أبرق شرقي الخرطوم، قال حميدتي اليوم السبت "نقاتل مع الإمارات والسعودية، وقواتنا من أكبر القوات المشاركة (في التحالف)"، حيث يبلغ قوامها ثلاثين ألف جندي.

وأضاف أن الأموال المدفوعة من الإمارات والسعودية دخلت البنك المركزي ولم تدخل في حساب حميدتي أو حساب غيره، في إشارة إلى دعم سابق من البلدين بلغ ثلاثة مليارات دولار، بينها وديعة في البنك المركزي السوداني بـ500 ألف دولار.

وردا على انتقادات توجه للمجلس العسكري، قال حميدتي إن كلا من السعودية والإمارات ومصر لم تفرض أي أجندة أو توجه أو شخصية في السودان، واقتصر دورها على المساعدة ومد يد العون للشعب السوداني، على حد تعبيره.

كما قال إن قوات الدعم السريع التابعة للجيش والتي يقودها بنفسه، تحمي الأمن القومي الأوروبي من تدفق ملايين المهاجرين غير الشرعيين، إضافة إلى محاربة الإرهاب والتطرف والمخدرات.

واعتبر حميدتي أن هناك "جهات تروج للفتنة والتشويش على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، بهدف إخراج الدعم السريع من المشهد لتمرير أجندتهم".

وأكد أن المجلس العسكري يسعى للاتفاق مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير والاستفادة من تجارب دول الجوار، لكنه شدد على رفضه منح قوى التغيير نسبة 67% من مقاعد المجلس التشريعي الانتقالي خشية "فرض رأيهم".

وتسعى الجارة إثيوبيا للوساطة بين الفرقاء السودانيين لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ الشهر الماضي، حيث ازداد الأمر تعقيدا بعد سقوط 128 قتيلا في عملية فض اعتصام الخرطوم يوم 3 يونيو/حزيران الجاري، بحسب اللجنة المركزية لأطباء السودان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول