ظريف ينشر خرائط تشير إلى تحليق الطائرة الأميركية فوق المياه الإيرانية

جزء من الخريطة التي نشرها ظريف للإشارة إلى تحليق الطائرة الأميركية فوق المياه الإيرانية (التواصل الاجتماعي)
جزء من الخريطة التي نشرها ظريف للإشارة إلى تحليق الطائرة الأميركية فوق المياه الإيرانية (التواصل الاجتماعي)
نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خرائط على تويتر اليوم السبت مزودة بإحداثيات مفصلة قال إنها تظهر الطائرة الأميركية المسيرة التي أسقطتها إيران يوم الخميس وهي تحلق فوق المياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية.
 
وأوضح ظريف أن الخط الأحمر على الخرائط يشير إلى المياه الإقليمية الإيرانية، بينما يوضح اللون الأزرق مسار الطائرة، أما الأخضر فهو يشير إلى المياه الداخلية الأساسية لإيران، في حين تشير النقاط الصفراء إلى التحذيرات الإيرانية للطائرة، أما المربع الأحمر الكبير فهو مكان إسقاطها.
 
 
وكتب ظريف تعليقا على الخرائط، يقول "لا مجال للشك بشأن موقع الطائرة عندما أسقطت".

من جهة ثانية، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن رئيس منظمة الخرائط في إيران مسعود شفيعي صرح بأن الطائرة الأميركية المسيرة كانت قد دخلت المجال الجوي الإيراني لمسافة أربعة أميال بحرية.

وقال شفيعي في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم السبت، إنه تم استهداف الطائرة في العرض الجغرافي نحو 25 درجة والطول الجغرافي 45 درجة على بُعد ثمانية أميال من خط السواحل الإيرانية جنوب البلاد.

وأضاف "بما أن المسافة المحددة للمياه الإقليمية حسب قواعد الحقوق الدولية هي 12 ميلا بحريا، فإن الطائرة تكون قد دخلت المجال الجوي الإيراني لمسافة أربعة أميال بحرية".

وأشار رئيس منظمة الخرائط في إيران إلى أن تحذيراتٍ كانت قد وجهت للطائرة قبل استهدافها وإسقاطها من قبل الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات