إيران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي وتبلغه رسالة احتجاج

إيران عرضت ما قالت إنه حطام الطائرة المسيرة الأميركية التي انطلقت من قاعدة عسكرية بالإمارات (رويترز)
إيران عرضت ما قالت إنه حطام الطائرة المسيرة الأميركية التي انطلقت من قاعدة عسكرية بالإمارات (رويترز)

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة الإماراتية في طهران وأبلغته احتجاجها على ما وصفته بالعمل العدواني لطائرة التجسس الأميركية المسيرة التي انطلقت من قاعدة عسكرية في الإمارات.

وقالت وكالة أنباء فارس إن رئيس دائرة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية أكد خلال لقائه القائم بالأعمال الإماراتي اليوم السبت أن إيران "ترفض تقديم التسهيلات (من قبل الدول الأخرى) للقوات الأجنبية للقيام بأي اعتداء على حدود إيران المائية والبرية والجوية".

وأضاف المسؤول الإيراني أن "هذه الدول لا يمكنها أن تتنصل من المسؤولية في مثل هذه الحالات".

وقد أسقط الحرس الثوري الإيراني يوم الخميس طائرة مسيرة أميركية من طراز غلوبال هوك، وقال إنها انطلقت من قاعدة الظفرة الجوية في منطقة مصفح في ضواحي أبو ظبي، واخترقت الأجواء الإيرانية. ونفت واشنطن أن تكون الطائرة حلقت في الأجواء الإيرانية.

وأصدرت هيئة الطيران المدني الإماراتية اليوم توجيها إلى شركات الطيران المسجلة في الإمارات لتقييم "مناطق الطيران المتأثرة ووضع التدابير اللازمة لتفادي التشغيل في المناطق التي قد تعرض عمليات الطيران المدني للخطر" في ضوء الأحداث الأخيرة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم أن وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط سيزور إيران غدا الأحد، من أجل "التواصل البناء والصريح مع الحكومة الإيرانية". وكانت لندن قد دعت في وقت سابق إلى تخفيف التوتر مع إيران.

المصدر : وكالات