صلاة الغائب ومسيرات حول العالم تندد بوفاة مرسي

مسيرة حاشدة في عمّان رُددت فيها هتافات تصف مرسي بالشهيد (رويترز)
مسيرة حاشدة في عمّان رُددت فيها هتافات تصف مرسي بالشهيد (رويترز)

بعد أربعة أيام على وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في سجنه، شهدت عمّان وجاكرتا وطوكيو ونيودلهي ومقديشو ومدن أخرى صلوات على روح الراحل، ومظاهرات تندد بظروف وفاته.

وبعد صلاة الجمعة اليوم، خرجت في العاصمة الأردنية عمّان مظاهرات رُددت فيها هتافات تصف مرسي بالشهيد وتطالب بالتحقيق في ظروف وفاته، كما رُفعت لافتات تقول "نفوسنا جميعا تتوق إلى بيت المقدس.. الشهيد الرئيس محمد مرسي".

كذلك شهدت المسيرة، التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني، هتافات ضد خطة السلام المسماة بصفقة القرن ومؤتمر المنامة الاقتصادي، حيث رفع المشاركون لافتات منددة بهما داعين إلى مقاطعتهما.

وتحدث خلال المسيرة نواب وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين، واختتم المشاركون فعاليتهم التي استمرت لنحو ساعتين بأداء صلاة الغائب على روح مرسي والدعاء له.

وأدى مئات من المصلين في مسجد جامعة الأزهر جنوبي العاصمة الإندونيسية جاكرتا صلاة الغائب على مرسي عقب صلاة الجمعة، كما نعت شخصيات سياسية وشعبية إندونيسية عديدة مرسي، وانتقدوا صمت الموقف الرسمي تجاه الحدث.

من جهة أخرى، شهد أحد مساجد العاصمة اليابانية طوكيو إقامة صلاة الغائب على الرئيس المصري الراحل.

وفي العاصمة الصومالية مقديشو، أدى جموع من المصلين صلاة الغائب على مرسي بعد صلاة الجمعة، ورفعوا بعد الصلاة صور الراحل منددين بالسلطات المصرية.

صلاة الغائب على مرسي في مقديشو (مواقع التواصل الاجتماعي)

وتظاهر المئات أمام السفارة المصرية في العاصمة الهندية نيودلهي احتجاجا على وفاة مرسي في المعتقل، وندد المتظاهرون بالانقلاب العسكري وقائده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، مطالبين بتحقيق دولي في أسباب وفاة مرسي وظروف احتجازه طوال ست سنوات.

ووصف المتظاهرون مرسي بالشهيد، وهتفوا بعبارات تشيد بثباته مثل "يا شهيد السلام"، كما قالوا لوسائل إعلام هندية إنهم يرفضون الظلم في أي مكان، متهمين السلطات المصرية بخرق منظم لحقوق الإنسان، بينما اعتقلت الشرطة عشرات المتظاهرين ثم أفرجت عنهم في وقت لاحق.

وكانت صلاة الغائب على مرسي أقيمت في عدة دول عربية وغربية منذ إعلان وفاته خلال جلسة محاكمته يوم الاثنين الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات