الأولى منذ 14 عاما.. رئيس الصين يختتم زيارته لكوريا الشمالية لدعم كيم

الزعيم الكوري الشمالي (يمين) والرئيس الصيني اتفقا في الرأي على تعزيز 
العلاقات الثنائية (رويترز)
الزعيم الكوري الشمالي (يمين) والرئيس الصيني اتفقا في الرأي على تعزيز العلاقات الثنائية (رويترز)

قالت وسائل إعلام رسمية في بكين اليوم الجمعة إن الرئيس الصيني شي جين بينغ غادر كوريا الشمالية بعد زيارة دولة استغرقت يومين، هي الأولى التي يقوم بها رئيس صيني لهذا البلد منذ 14 عاما.

وفي وقت سابق قالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونغ أون والرئيس الصيني اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية في زمن يمتلئ بقضايا دولية "خطيرة ومعقدة".

وتهدف زيارة شي إلى دعم بيونغ يانغ في مواجهة العقوبات التي تفرضها عليها الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية، وفي ظل انهيار محادثات نزع الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة.

وجاءت الزيارة قبل أسبوع من اجتماع الرئيس الصيني ونظيره الأميركي دونالد ترامب في قمة مجموعة العشرين، في أوساكا باليابان، وسط خلاف تجاري بين البلدين.

اتفاقات
وأظهر مقطع فيديو وصور نشرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية ابتسامات عريضة على وجهي الزعيمين في مطار بيونغ يانغ، قبل أن يستقلا عربة مفتوحة في موكب مضى بهما في شوارع العاصمة.

ثم حضر الزعيمان عرضا بعنوان "الاشتراكية المنيعة" أعد خصيصا لزيارة شي، وتضمن أغاني مثل "لا صين جديدة بغير الحزب الشيوعي، أحبك يا صين" حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

المصدر : وكالات