أكدت انتشاله من مياهها الإقليمية.. إيران تبث صورا لحطام الطائرة الأميركية

حطام الطائرة الأميركية وفقا لما بثه التلفزيون الإيراني (مواقع التواصل)
حطام الطائرة الأميركية وفقا لما بثه التلفزيون الإيراني (مواقع التواصل)

بثّ تلفزيون إيران صورا "لحطام" الطائرة المسيرة الأميركية التي أسقطتها أمس الخميس، بينما أعلن قائد القوى الجوية في الحرس الثوري أنه تم إسقاط الطائرة بعد تحذيرها ثلاث مرات.

وأفاد قائد القوى الجوية بانتشال أجزاء من حطام الطائرة الأميركية داخل المياه الإقليمية الإيرانية، مشيرا إلى أن طهران تمتلك دلائل قاطعة.

وقال الحرس الثوري إن الطائرة الأميركية انطلقت من قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات.

الطائرة المسيرة من طراز غلوبال هوك (مواقع التواصل)

وأمس أعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة لدى اختراقها المجال الجوي للبلاد، ويأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران ومخاوف عالمية من نشوب حرب بينهما.

وقال الحرس الثوري -وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي- إن الطائرة المسيرة، وهي من طراز غلوبال هوك (تصنعها الشركة الأميركية نوثروب غرونمان)، "تم إسقاطها بنيران الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري" في محافظة هرمزغان جنوبي إيران.

الأنباء تتضارب بين واشنطن وطهران بشأن موقع تحليق الطائرة (مواقع التواصل)

وكان الرئيس الأميركي ترامب وصف إسقاط الطائرة بأنه خطأ فادح، مؤكدا أن لدى واشنطن أدلة تثبت أن الطائرة كانت تحلّقُ فوق المياه الدولية، وقال إنه سيعرف قريبا إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على الهجوم.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت صحيفة نيويورك تايمز -نقلا عن مسؤولين أميركيين- أن الرئيس ترامب وافق أمس على توجيه ضربات عسكرية لإيران ردا على إسقاط طائرة أميركية مسيرة، لكنه تراجع عن ذلك وعن العملية في الدقائق الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن الضربة كانت مقررة قبل فجر الجمعة لتقليل الخطر على العسكريين والمدنيين، ونقلت عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن ترامب وافق في البداية على هجمات على عدد من الأهداف الإيرانية، مثل بطاريات الصواريخ وأجهزة الرادار.

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع التواصل الاجتماعي