نتنياهو يخرج عن صمته ويحث على دعم أميركا ضد إيران

نتنياهو يتحدث للصحفيين العام الماضي عن قدرات إيران ومخاطرها على إسرائيل (الأوروبية)
نتنياهو يتحدث للصحفيين العام الماضي عن قدرات إيران ومخاطرها على إسرائيل (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس المجتمع الدولي إلى دعم الولايات المتحدة في مواجهة إيران، وذلك بعد ساعات من إسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة قرب مضيق هرمز، وسط سجال بين طهران وواشنطن بشأن انتهاك الطائرة أجواء إيران.

وقال نتنياهو "كثفت إيران خلال الساعات الـ24 الماضية اعتداءها على الولايات المتحدة وعلينا جميعا، وأكرر دعوتي لكل الدول المحبة للسلام للوقوف بجانب جهود الولايات المتحدة لوقف الاعتداء الإيراني... إسرائيل تساند الولايات المتحدة في ذلك".

وأجاب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالنفي لدى سؤاله عما إذا كانت القوات المسلحة قد غيّرت درجة تأهبها بالنظر لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ حيث اعتبر الأخير أن إيران ارتكبت خطأ جسيما، وإن هناك وثائق تؤكد أن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي عند إسقاطها.

وقال ترامب للصحفيين إنه لا يشعر بأن إدارته تدفعه نحو الصراع، وإنها تفعل عكس ذلك تماما في بعض الحالات، وعندما سئل عن شكل الرد على إيران؛ قال "ستعرفون قريبا".

وفي المقابل، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في تغريدة إن الطائرة المسيرة انتهكت المجال الجوي الإيراني قبل أن يتم استهدافها قرب جبل مبارك، مضيفا "انتشلنا أجزاء من الطائرة الأميركية العسكرية المسيرة في مياهنا الإقليمية حيث تم إسقاطها".

وكان نتنياهو التزم الصمت تجاه تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن في الأسابيع الأخيرة، لكن وزيرا إسرائيليا حذر الشهر الماضي من احتمال شن إيران هجمات مباشرة أو بالوكالة على بلاده في حال تصاعد الأزمة.

المصدر : وكالات