تطورات متسارعة.. أهم عشرة تصريحات عن الحرب المحتملة بين أميركا وإيران

تأهب واستنفار واسع بمياه الخليج بعد إسقاط الطائرة الأميركية (رويترز)
تأهب واستنفار واسع بمياه الخليج بعد إسقاط الطائرة الأميركية (رويترز)

تسارعت في الساعات الأخيرة التطورات بشأن التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، واحتمال انجراف الأمور نحو حرب يعتقد جمع كبير من الساسة والخبراء أنها -لو اندلعت- ستكون كارثية بكل المقاييس ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل على مستوى العالم.

وتتالت التصريحات من جهات أميركية وإيرانية وروسية وسعودية وغيرها، تتحدث كلها عن خيار الحرب بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أميركية مسيرة.

وهذه أهم عشرة تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام العالمية خلال الساعات الأخيرة بشأن التطورات الجارية في الخليج:

1- ترامب: إيران ارتكبت خطأ كبيرا، والطائرة الأميركية المسيرة كانت في المجال الجوي الدولي ولدينا ما يوثق ذلك، وستعرفون قريبا ما إذا كنا سنوجه ضربة إلى إيران.

2- مسؤول بالخارجية الأميركية: من المهم أن نبعث برسالة دعم لحلفائنا الخليجيين في هذا التوقيت.

3- وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف: الولايات المتحدة تشن "إرهابا اقتصاديا" على إيران وتكذب بشأن الطائرة.

4- الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: من المهم أن تتحلى كل الأطراف بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي عمل من شأنه تأجيج الموقف.

5- وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير: إيران خلقت وضعا "بالغ الخطورة"، والسعودية تتشاور مع حلفائها بشأن الخطوات المقبلة.

6- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: أي عمل عسكري أميركي ضد إيران سيكون كارثة على الشرق الأوسط وسيؤجج العنف وسيؤدي إلى تدفق محتمل للاجئين.

7- قائد الحرس الثوري حسين سلامي حذر من أي اعتداء على إيران، قائلا إن إسقاط الطائرة المسيرة حمل "رسالة واضحة" لواشنطن.

8- رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي: أميركا لا ترغب في خوض حرب مع إيران، وعلى إدارة ترامب ألا تتصرف بتهور وأن تدافع عن مصالحنا بشكل قوي وإستراتيجي.

9- السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام: من الواضح أن الطائرة أسقطت فوق المياه الدولية، و"يجب ألا نخضع لإيران فذلك سيشجع كوريا الشمالية".

10- مسؤول في البنتاغون: وزارة الدفاع قدمت سيناريوهات عدة لرد عسكري ضد إيران ومنشآتها، والقرار الآن بيد الرئيس ترامب.

المصدر : الجزيرة + وكالات