قطر تعلن تشكيل فريق لتحري الأهلة وفق الرؤية الشرعية

تلقى الفريق تدريبا شمل الجانب النظري والعملي لتحري رؤية الهلال (الجزيرة)
تلقى الفريق تدريبا شمل الجانب النظري والعملي لتحري رؤية الهلال (الجزيرة)

عماد مراد-الدوحة

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية عن تشكل فريق متخصص بعلم المواقيت والتعديل وتحري الأهلة وفق الرؤية الشرعية، بعدما كانت في السابق تعتمد على الفرق القائمة في الدول المجاورة.

وأعلنت الوزارة اجتياز فريقها التكوينات والتدريبات الذي نظمت خلال الفترة الماضية على تحري الأهلة وفق الشروط الشرعية، ليكون هذا الفريق اللبنة الأولى لفريق متخصص في رصد الأهلة وفق الرؤية الشرعية بإمكانه أن يسند عمل لجنة تحري هلال شهري رمضان وشوال.

وكان إعلان إطلاق وتشكيل الفريق الجديد في حفل أقيم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدوحة الأحد، جرى خلاله أيضا استعراض السيارة الخاصة بوحدة رصد الأهلة ومعداتها.

الفريق الجديد سيكون مساندا للجنة الرؤية الشرعية للهلال وليس بديلا عنها (الجزيرة)

وكانت قطر في السابق تعتمد على لجنة تحري الهلال الشرعية دون وجود فريق متخصص في هذا المجال، في ظل الاعتماد على الفرق القائمة في الدول المجاورة لتوحيد الرأي مع الجميع، ولكن مع تغير الوضع وبقاء البلاد تحت حصار بعض دول الجوار كان عليها العمل على إثبات قدرتها في الاعتماد على نفسها في كافة المجالات.

رحلة طويلة
ونجحت الوزارة القطرية في تنفيذ مشروع تدريب وتأهيل الفريق القطري عبر رحلة طويلة من العمل المستمر، حيث عقدت دورة شرعية في "علم المواقيت والتعديل وتحري الأهلة" بحضور مجموعة من الأئمة وذوي الاختصاص من القطريين، وقد نفذت الدورة عبر ثلاث مراحل في الشهور الثلاثة السابقة على شهر رمضان المبارك، جمعت بين المعرفة النظري والتطبيق الميداني.

وقد أطر هذه الدورة فريق من الخبراء العارفين بعلم التوقيت من مؤسسة ابن تاشفين للدراسات والأبحاث والإبداع من المملكة المغربية الشقيقة من خلال إشراف وتنفيذ معهد الدعوة بإدارة الدعوة.

وزارة الأوقاف القطرية وفرت كافة الإمكانيات لإنجاح عمل الفريق (الجزيرة)

ووفرت الوزارة لفريق الرصد كامل الأجهزة والمعدات اللازمة لعملية التحري، وستحرص في المستقبل القريب على عقد مزيد من الدورات بالتنسيق مع الخبراء والمتخصصين في المؤسسات المتميزة في هذا الاختصاص.

مساند للجنة الأهلة
وعبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري الدكتور غيث بن مبارك الكواري عن فخره بالإعلان عن هذا الفريق القطري المتخصص في علم التوقيت والتعديل وتحري الأهلة وفق الرؤية الشرعية، والذي أشرف عليه مجموعة من المشايخ والعلماء بعلم التوقيت، مشددا على أن هذا الفريق مساند للجنة الشرعية لتحري الهلال وليس بديلا عنها.

وأضاف الكواري أن هذا الفريق بجانب التخصص الشرعي يضم متخصصين في مجالات علمية مختلفة في قطاعات الدولة، مشددا على أن الوزارة ستستمر في تنظيم دورات شرعية في علم التوقيت والتعديل وتحري الأهلة واستقطاب النابغين لما فيه فائدة تتعلق بمواقيت العبادة.

الفريق يمتلك أحدث الأجهزة في مجال الرصد في العالم (الجزيرة)

أما رئيس فريق رصد الأهلة المهندس سلطان الخليفي فأكد أن فريقه خضع لتدريب دقيق بإشراف مجموعة من المشايخ الذين استفاد منهم الكثير، معبرا عن أمله في أن يقدم لبلاده وشعبها العلم الذي خرجنا به من هذه الدورات التدريبية، خاصة أن الفريق مجهز بأحدث المعدات والأجهزة الذي تعينه على عمله ليكون مساندا لعمل لجنة تحري الهلال.

ودعا الخليفي الذي يعمل مهندسا في قطر للبترول الشباب القطري وجميع المهتمين بعلم المواقيت وتحري الأهلة إلى الإقبال على تعلم هذا العلم بالطرق الشرعية حتى ننجح في تكوين قاعدة قطرية قوية من المتخصصين في هذا المجال.

المصدر : الجزيرة