وقفة لشبكة الصحفيين بالسودان تندد بإغلاق الجزيرة

نظمت شبكة الصحفيين السودانيين اليوم الأحد في الخرطوم وقفة احتجاجية تضامنا مع مكتب قناة الجزيرة الذي تعرض للإغلاق بأمر المجلس العسكري الانتقالي.

ومنعت قوة من الدعم السريع الصحفيين من الاحتجاج أمام البناية التي تضم مكتب الجزيرة، ودخلت القوة في مشادات كلامية مع المحتجين خاصة منهم المراسلين الأجانب.

وعلى إثر ذلك سيرت شبكة الصحفيين -وهي كيان مواز لاتحاد الصحفيين الموالي لنظام عمر البشير- مسيرة رفعت لافتات التضامن مع شبكة الجزيرة، ورددوا شعارات منها "صحافة حرة أو لا صحافة".

وسار المحتجون من أمام مكتب الجزيرة المطل على شارع البلدية وحتى خيمة شبكة الصحفيين في ساحة الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش.

وقال حسن فاروق عضو الشبكة للجزيرة نت إن قرار المجلس العسكري إغلاق مكتب الجزيرة ردة تؤكد أن النظام لم يسقط بعد.

وحذر من أن كبت حرية الصحافة من الممكن أن يستمر في إغلاق المزيد من مكاتب القنوات والوكالات بغرض التعتيم، ولم يستبعد عودة الرقابة القبلية والبعدية على الصحف، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام الحكومية نفذت أوامر بتركيز تغطية أنشطة المجلس العسكري وإهمال أي تغطيات لقوى إعلان الحرية والتغيير.

وأكد فاروق أن الشبكة دأبت على التضامن مع أي جهة إعلامية تتعرض لانتهاك، وأوضح أن ما حدث لمكتب الجزيرة هو واحد من هذه الانتهاكات، قائلا إن كل ما فعلته قناة الجزيرة هي تغطيتها لأحداث الثورة.

وكانت شبكة الصحفيين السودانيين قد دانت قرار السلطات إغلاق مكتب الجزيرة بالخرطوم، واعتبرته ردة على خطى نظام البشير الذي مارس ذات الأساليب والانتهاكات، بحسب تعبيرها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شعار شبكة الجزيرة

في أمسية 30 مايو/أيار 2019؛ زارتنا في مكتب الجزيرة بالخرطوم لجنة حكومية أخبرتنا بأن قرارا صدر من المجلس العسكري الانتقالي بإغلاق مكتب شبكة الجزيرة الإعلامية بالخرطوم، دون تحديد أسباب القرار.

epa07159005 United Nation Secretary General Antonio Guterres delivers a speech at the opening of the Paris Peace Forum as part of the international commemoration ceremony for the Centenary of the WWI Armistice of 11 November 1918, at the Grande Hall de La Villette in Paris, France, 11 November 2018. World leaders have gathered in France to mark the 100th anniversary of the First World War Armistice with services taking place across the world to commemorate the occasion.

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بعدم التضييق على وسائل الإعلام بالسودان، كما أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش والاتحاد الدولي للصحفيين ولجنة حماية الصحفيين عن القلق إزاء إغلاق مكتب الجزيرة هناك.

Published On 31/5/2019
شعار شبكة الجزيرة الإعلامية

أبلغت أجهزة الأمن السودانية مدير مكتب الجزيرة بقرار المجلس العسكري الانتقالي إغلاق مكتب شبكة الجزيرة في الخرطوم، والتحفظ على الأجهزة والمقتنيات بعد حصرها وتسليمها للسلطات.

Published On 30/5/2019
المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة