عارَضوا مرسي رئيسا ونعوه "شهيدا"

لم يقتصر نعي الرئيس المصري السابق محمد مرسي على مؤيديه فقط، بل شارك سياسيون وفنانون مصريون -كانوا دائما على الطرف المقابل- في الترحم عليه بعد وفاته داخل قاعة المحكمة أمس.

السياسي محمد البرادعي -الذي أسس جبهة الإنقاذ المعارضة أثناء فترة حكم مرسي وأصبح لاحقا نائبا لرئيس الجمهورية بعد الانقلاب عليه في الثالث من يوليو/تموز 2013- كتب على تويتر "رحم الله الدكتور محمد مرسى وألهم آله وذويه الصبر والسلوان".

كما نعاه حمدين صباحي أبرز معارضيه والمرشح السابق للرئاسيات. وقال على صفحته بموقع فيسبوك "إنا لله وإنا إليه راجعون ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة محمد مرسي".

وأضاف "أسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته وأن يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته وأن يلهم أسرته وأحباءه جميل الصبر".

ونعت حركة 6 أبريل أول رئيس مدني منتخب في البلاد. وقالت في بيان مقتضب على صفحتها بموقع فيسبوك "رحم الله الدكتور محمد مرسي، خالص العزاء لأسرته والمصريين".

وكانت الحركة جزءا من تحالف معارض إبان فترة حكم مرسي عام 2012-2013 التي انتهت بالإطاحة به في يوليو/تموز 2013.

وكتب الشاعر تميم البرغوثي "رحم الله الشهيد محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية الشرعي المنتخب الوحيد، والقصاص من عبد الفتاح السيسي القاتل اللص النذل المغتصب لحكم مصر".

وكتب أستاذ العلوم السياسية والناشط المصري عمرو حمزاوي "رحم الله الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي، له الرحمة ولأسرته وذويه الصبر والسلوان".

كما نعاه العالم المصري بالخارج عصام حجي، واصفا إياه بأنه كان "رئيسا منصفا للعلم ومات محاربا للجهل".

وقال حجي في منشور عبر فيسبوك "درس الدكتور محمد مرسي دراسته العليا بجامعة سوثرن كاليفورنيا العريقة بالولايات المتحدة بكلية الهندسة التي أشرف بالعمل بها في نفس الكلية".

وأضاف: تخرج من نفس الكلية نيل آرمسترونغ (أول إنسان يمشي على القمر) ورئيس ناسا الأسبق شارلز بودن.

وأشار حجي إلى أنه عمل أيضا كأستاذ مساعد بجامعة ولاية كاليفورنيا في نورث ريدج قبل أن يعود لمصر عام 1986، ليقتسم تعليمه المتميز وفكره مع أبناء وطنه.

وتابع "تختلف معه أو تتفق، وبعيدا عن المشهد العبثي للإعلام والسياسة في مصر، هناك حقيقة أكيدة أنه امتلك الشجاعة والنية الصادقة في العودة للبناء في أرض الوطن، شجاعة يفتقدها كل من وصلوا لما وصل إليه. أنا أحترمه ولا يخجلني ذلك وباسم كل الزملاء المصريين في الجامعة أنعى الرئيس والإنسان والزميل".

وشغل حجي منصب المستشار العلمي للرئيس المؤقت عدلي منصور الذي بقي بالمنصب لمدة بعد الانقلاب على مرسي، قبل أن يستقيل مع وصول السيسي للحكم.

وغرد الفنان المصري عمرو واكد "البقاء لله وتعازينا للأهل والأسرة. الله يرحمه ويعوضه بعدله".

كما غردت الفنانة المصرية شريهان "إنا لله وإنا إليه راجعون في وفاة الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي".

كما اعتبرت الناشطة منى سيف أن مرسي حُرم من أبسط حقوقه كسجين مثل زيارة أهله ورعاية طبية، ومن حقه في إجراءات تقاضي عادلة.

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة