على خلفية اتهامها بهجوم الناقلات.. إيران تستدعي السفير البريطاني

واشنطن وطهران.. تبادل الاتهامات بشأن المسؤولية عن استهداف الناقلات
إحدى الناقلات المشتعلة في خليج عمان الخميس الماضي (الجزيرة)

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران على خلفية الموقف البريطاني من استهداف ناقلتي نفط في خليج عُمان الخميس الماضي.

وقالت الوزارة -في بيان- إن بريطانيا هي البلد الوحيد الذي دعم الادعاءات الأميركية بشأن وقوف إيران وراء الهجوم، معتبرة أن موقفي لندن وواشنطن غير مقبول، ولا أساس له، ويتعارض مع تصريحات الشركات المالكة للسفن والبحّارة عن الحادث.

وطالبت الوزارة الحكومة البريطانية بتقديم توضيح وبإصلاح موقفها تجاه الأمر، مضيفة أن السفير البريطاني تعهد بنقل رسالة طهران إلى لندن.

وأصدر وزير خارجية بريطانيا جيريمي هنت بيانا الجمعة ألقى فيه اللوم على إيران والحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ناقلتي النفط، قائلا إنه لا يمكن لأي بلد أو جهة أخرى غير رسمية القيام بذلك.

والجمعة، حمّل الرئيس الأميركي دونالد ترامب أيضا إيران مسؤولية الهجوم، بعد نشر الجيش الأميركي مقطعا مصورا قال إنه لمجموعة من الحرس الثوري الإيراني تقوم بنزع لغم غير منفجر من هيكل إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا للهجوم.

وصباح الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لتفجيرات في مياه خليج عمان، وتم إنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصا.

ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض أربع سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وحمّلت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في مايو/أيار الماضي إيران أيضا المسؤولية عن تلك الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات