ما هو وكيف يعمل.. هل تعرضت ناقلة النفط بخليج عمان للغم لاصق؟

الهدف من الهجوم باللغم اللاصق هو تعطيل السفينة وشلها وإخراجها من العمل (رويترز)
الهدف من الهجوم باللغم اللاصق هو تعطيل السفينة وشلها وإخراجها من العمل (رويترز)

أوردت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يعرف القراء بما يسمى اللغم اللاصق بعد نشر القيادة العسكرية الأميركية المركزية شريطا مصورا استطلاعيا يظهر بحارة إيرانيين وهم يزيحون ما زعمت هذه القيادة أنه لغم لاصق من إحدى الناقلتين في خليج عمان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع إصرار واشنطن على أن إيران هي التي نفذت الهجوم على الناقلتين الخميس الماضي وتهديدها بالرد وإعلان مشغل إحدى الناقلتين أن سفينته أصابها "جسم طائر" نشرت القيادة العسكرية المركزية الأميركية ذلك الشريط المصور.

وتقول نيويورك تايمز إن اللغم اللاصق هو نوع من الألغام البحرية التي عادة ما يتم وضعها يدويا بواسطة سباح أو غطاس أو ضفدعة بشرية على الجانب السفلي من السفينة وتلتصق بها بقوة مغناطيسية.

أهداف اللغم اللاصق
وعلى عكس الألغام الكبيرة التي توضع في قاع البحر أو الألغام الطافية التي ترسو أسفل السفن بواسطة سلسلة أو كيبل لتغرق السفينة، فإن الهدف من الألغام اللاصقة هو تعطيلها وشل حركتها وإخراجها من العمل.

وقد عرفت الجيوش اللغم اللاصق منذ الحرب العالمية الثانية، ومن المرجح أن لدى معظم الجيوش في العالم ألغاما لاصقة.

وعادة ما تحتوي هذه الألغام على عبوات ناسفة صغيرة تفجر بصاعق بتم إعداده بواسطة الشخص الذي يقوم بلصقه على الهدف، وعادة ما تعمل هذه الصواعق بتأخير زمن الانفجار كيميائيا أو ميكانيكيا.

وتشتمل بعض الطرز على فتيل ثانوي مضاد للإزالة يتسبب في انفجار اللغم إذا حاول شخص ما نزعه من جسم السفينة.

الأهداف داخل السفينة
وأجزاء السفينة التي يتم استهدافها بالألغام اللاصقة في العادة هي أدوات التوجيه (الدفات وأعمدة الدفة) وعناصر الدفع (الأعمدة والمراوح).

وعند وضع اللغم اللاصق على جسم السفينة تحت سطح الماء يكون له ماء كثيف خلفه، وعلى الأرجح يكون هناك فراغ من الهواء على الجانب الآخر من سطح هيكل السفينة، ولأن جميع أنواع الطاقة تبحث عن الممرات الأقل مقاومة لها فسيندفع المزيد من القوة المتفجرة إلى السفينة نفسها.

وذكر التقرير أنه حتى اللغم الصغير يمكنه إحداث فتحة كبيرة بشكل مدهش في السفينة، ولكن إذا فجر اللغم فوق خط المياه على جانب السفينة فمن المرجح أن يفتح ثغرة صغيرة فقط في الهيكل لكنها لن تؤثر كثيرا في السفينة أو قدرتها على العمل.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

يكتنف الغموض طبيعة “العمليات” التي أعلنت الإمارات أن أربع سفن شحن تجارية تعرضت لها في مياهها قبالة إيران أمس، خصوصا وأن إعلان الإمارات جاء “إقرارا بعد إنكار”.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة