هل أزال الحرس الثوري لغما لم ينفجر من ناقلة نفط بخليج عمان؟

القيادة المركزية الأميركية نشرت صورة لجنود قالت إنهم إيرانيون يزيلون لغما لم ينفجر من جانب ناقلة النفط
القيادة المركزية الأميركية نشرت صورة لجنود قالت إنهم إيرانيون يزيلون لغما لم ينفجر من جانب ناقلة النفط

نشر الجيش الأميركي تسجيلا مصورا قال إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عُمان، مؤكدا أن مدمرة أميركية تتوجه إلى موقع الهجمات.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي -في بيان- "عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا، وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس".

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن بحوزتها شريط فيديو وصورا لقارب بحري إيراني ينزع لغما لم ينفجر كان ملتصقا بهيكل السفينة اليابانية كوكوكا كاريدجس.

من جانب آخر، قالت القيادة المركزية الأميركية -في بيان آخر- إن المدمرة "يو أس أس ميسون" في طريقها إلى موقع الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان.

وأضاف البيان أن المدمرة "يو أس أس بينبريدج" تبقى على اتصال وثيق بالناقلة المتضررة كوكوكا كاريدجس ولن تتهاون مع أي تدخل.

وقالت قيادة القوات المركزية إن حربا محتملة مع إيران لا تصب في المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة ولا مصلحة المجتمع الدولي.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إشعال فتيل صراع جديد في الشرق الأوسط، إلا أنها عازمة على حماية مصالحها الإستراتيجية في المنطقة بما في ذلك حرية الملاحة.

ووصف البيان استهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان بأنه تهديد موجه إلى التجارة الدولية والنقل البحري.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ألقى باللوم على إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلتي النفط في خليج عُمان صباح الخميس، في وقت نفت فيه طهران بقوة هذه الاتهامات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة