منتدى لمكافحة الفساد بمصر.. ومغردون: كي لا يسرق غيرهم!
عـاجـل: رئيسة مجلس النواب الأميركي: على إدارة ترامب ألا تتصرف بتهور وأن تدافع عن مصالحنا بشكل قوي واستراتيجي

منتدى لمكافحة الفساد بمصر.. ومغردون: كي لا يسرق غيرهم!

السيسي يشارك في المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد في شرم الشيخ (مواقع التواصل)
السيسي يشارك في المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد في شرم الشيخ (مواقع التواصل)
على الرغم من أن أحد عوامل انتشار وسم #المنتدى_الأفريقي هو كثافة ما نشرته حسابات وسائل إعلام مصرية بموقع تويتر عن المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد الذي بدأ أعماله اليوم بمدينة شرم الشيخ المصرية، فإن ذلك لم يمنع استخدامه من قبل نشطاء في السخرية من المؤتمر وتنظيم مصر له.

فبينما تحتل مصر ترتيبا متقدما في مؤشر الفساد حيث تأتي في المرتبة 105 بين 180 دولة، بحصولها على 35 درجة في تصنيف المؤشر الذي يتم بناء عليه ترتيب الدول من الأقل فسادا؛ تحتفي وسائل إعلامها باستضافتها مؤتمرا لمكافحة الفساد في أفريقيا.

ومن أبرز ما يعكس حالة الفساد في مصر، استمرار اعتقال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق هشام جنينة على خلفية حديثه عن حجم الفساد في مصر، وما صرح به من أن وقائع فساد بأجهزة الدولة تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه (حوالي 50 مليار دولار) خلال عام 2015 وحده.

وخلال المنتدى، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي بهدف تعقب أسباب الفساد والوقوف على قياسات حقيقية له.

واستحضر مغردون مشاهد مسرحية ذات دلالة على المفارقة الحاصلة باستضافة مصر لمؤتمر ضد الفساد بينما يتهم نظامها به، كما تساءلت تغريدات عن قدر الجرأة التي تحلى بها مسؤولون بمصر ليتصدروا المشهد في هذا المنتدى باستضافته.

في المقابل احتفت حسابات نشطاء مؤيدين للسلطة بتنظيم مصر للمنتدى، واعتبرته دليلا على نجاحها في محاربة الفساد، ذاهبين إلى أن ذلك يأتي وفق "رؤية قائد عظيم" يقصدون به الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما احتفى آخرون بالأغنية الرسمية للمنتدى التي جاءت بلغات مختلفة.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، يشارك في المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، ممثلون عن 55 دولة، بهدف إيجاد منتدى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات بشأن التدابير والتجارب ذات الصلة بمكافحة الفساد.

 

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة