صواريخ أس-400.. واشنطن تمهل أنقرة وموسكو تعلن موعد التسليم
عـاجـل: بدء جلسة إحاطة حول إيران لقادة الكونغرس الأميركي

صواريخ أس-400.. واشنطن تمهل أنقرة وموسكو تعلن موعد التسليم

تركيا أرسلت خبراء عسكريين لروسيا للتدرب على استخدام منظومة أس 400 (الجزيرة)
تركيا أرسلت خبراء عسكريين لروسيا للتدرب على استخدام منظومة أس 400 (الجزيرة)

أعلنت روسيا الثلاثاء أنها تعتزم تسليم تركيا منظومة أس-400 للدفاع الصاروخي في يوليو/تموز المقبل، وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى المزيد من التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

ويأتي هذه التطور بعد أن أمهلت واشنطن أنقرة حتى نهاية يوليو/تموز المقبل للتراجع عن الصفقة، وإلا فإنها ستلغي عقودا تخول شركات تركية صناعة قطع لطائرات إف-35.

وقال يوري أوشاكوف (وهو أحد مسؤولي الكرملين) إن "الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين روسيا وتركيا يتم الوفاء بها في موعدها وفي السياق المحدد. لا توجد مشكلات بين الجانبين".

وسئل أوشاكوف إن كانت موسكو ستسلم المنظومة الصاروخية لأنقرة في يوليو/تموز، فقال "نعم هذا ما ننوي القيام به بطريقة أو بأخرى".

وتسببت صفقة منظومة صواريخ أس-400 في خلاف علني حاد بين تركيا والولايات المتحدة، التي ترى أن الخطوة لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي تشترك الدولتان في عضويته.

وهددت الولايات المتحدة باستبعاد تركيا من برنامجها لمقاتلات إف-35 ما لم تتراجع عن الصفقة.

وأثارت واشنطن أيضا احتمال فرض عقوبات على تركيا، الأمر الذي قد يطيل أمد الركود الاقتصادي الذي تشهده، ويدفع إلى إعادة تقييم عضويتها بحلف الأطلسي، التي ترجع إلى 67 عاما.
 
والجمعة الماضي أعلنت الولايات المتحدة أنّها منحت تركيا مهلة حتى نهاية يوليو/تموز للعدول عن شراء المنظومة الروسية.

وأوضحت واشنطن أنه لا يمكن لتركيا شراء صواريخ أس-400 والحصول في الوقت ذاته على الطرازات الجديدة من مقالات أف-35 التي تريد تركيا شراءها أيضاً.
 
وبرّرت هذا الإنذار بكون تركيا أرسلت عسكريين إلى روسيا للتدرّب على استخدام صواريخ أس-400.
 
وكذلك لن تسلّم واشنطن أنقرة أربع طائرات أف-35 اشترتها في السابق، وما تزال في الأراضي الأميركية.
 
وجاء الموقف الأميركي بعد ثلاثة أيام من تصريحات جديدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد فيها عدم التراجع عن الحصول على منظومة الصواريخ الروسية.

المصدر : وكالات