وزير خارجية قطر: السعودية تلجأ للابتزاز والضغط الاقتصادي لفرض حكمها الاستبدادي

epa06198030 Sheikh Mohammed Bin Abdulrahman bin Jassim Al-Thani, Minister for Foreign Affairs of Qatar, speaks during the opening of the 36th session of the Human Rights Council at the European headquarters of the United Nations, UN, in Geneva, Switzerland, 11 September 2017. EPA-EFE/LAURENT GILLIERON
وزير الخارجية القطري قال إن السعودية تسعى لتنصيب أنظمة موالية لها بالمنطقة (الأوروبية)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن السعودية تمثل قوة لإثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط، وغالبا ما تلجأ إلى الابتزاز والضغط الاقتصادي لفرض حكمها الاستبدادي.

ونقلت صحيفة غارديان البريطانية عن المسؤول القطري قوله في لندن إنه يبدو أن الأزمة الخليجية بدأت تؤجج نزاعات أخرى في المنطقة، وهو ما يجعل حل تلك النزاعات أكثر صعوبة، مشيرا إلى ليبيا والصومال.

وقال إن السعودية تسعى إلى تنصيب أنظمة موالية لها، وإن الرياض وأبو ظبي تصنّفان أي بلد لا يحكمه مستبدون على أنه دولة إرهابية.

وأضاف وزير الخارجية القطري أن بلاده تعرضت لكثير من محاولات التشويه والإضرار قادتها السعودية والإمارات.

وأشار إلى ابتزاز بعض الدول التي تحتاج الدعم السعودي والإماراتي لاتباع سياسة مناهضة لقطر، وهو ما هيأ لكثير من الاضطرابات في القرن الأفريقي ومنطقة جنوب الصحراء.

وفي الملف السوداني، وصف وزير الخارجية القطري المجزرة التي وقعت الأسبوع الماضي في فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، بأنها "وحشية".

كما عبّر عن رغبة قطر في الانضمام إلى مجموعة الوسطاء التي تحاول تجنب وقوع نزاع بين إيران والولايات المتحدة، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن طهران لن تحاور واشنطن قبل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

المصدر : الجزيرة