رفض تسليمه للهند.. مهاتير محمد يتعهد بحماية الشيخ ذاكر

الداعية الهندي الشيخ ذاكر نايك مع رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد في صورة أرشيفية (المصدر مواقع التواصل الاجتماعي)
ذاكر نايك (يسار) مع مهاتير محمد (مواقع التواصل)

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن ماليزيا تحتفظ بحقها في إبقاء الداعية الإسلامي الهندي الشيخ ذاكر نايك على أراضيها وعدم ترحيله إلى الهند، ما لم تكفل له حق المحاكمة العادلة.

وأضاف مهاتير خلال اجتماع محلي أمس الاثنين أن "ذاكر يشعر بوجه عام بأنه لن ينال محاكمة عادلة (في الهند)".

ويقيم نايك في ماليزيا التي منحته الإقامة الدائمة، منذ أن وجهت له السلطات الهندية اتهامات بغسل الأموال و"نشر خطاب الكراهية" في الهند عبر خطبه ومحاضراته العامة، بينما يؤكد أنه لم يخالف أي قانون في الهند.

وترفض الحكومة الماليزية ترحيل نايك، وقال رئيس الوزراء مهاتير في وقت سابق إن بلاده لن تستجيب بسهولة لمطالب الدول الأخرى، وأكد في يوليو/تموز 2018 أن ماليزيا ستدرس كل العوامل قبل أن ترد، وإلا فإن "أحدا سيصبح ضحية".

وقد ألغت الحكومة الهندية جواز ذاكر نايك صيف العام 2017، وقالت الخارجية الهندية إن الإلغاء تم بناء على طلب من وكالة الأمن القومي (الاستخبارات).

يشار إلى أن نايك خطيب وداعية إسلامي ولد عام 1965، وهو طبيب أيضا، وقد ركز نشاطه منذ العام 1993 على الدعوة الإسلامية، واهتم بمقارنة الأديان والوعظ.

ويحظى نايك بمتابعة واسعة، وقد تتلمذ على داعية جنوب أفريقيا الشيخ أحمد ديدات الذي اشتهر بمناظراته وتوفي عام 2005. ويعرف ذاكر نايك بلقب "ديدات الأكبر"، ويشغل منصب مدير مؤسسة البحث الإسلامية في الهند.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ذاكر نائيك.. من طب الأبدان إلى طب الأرواح

ألغت الحكومة الهندية جواز سفر الداعية الإسلامي ذاكر نايك المعروف بخطابه الديني المناهض للعنف والإرهاب. وقالت إن الإجراء جاء بناء على طلب من وكالة الأمن القومي (الاستخبارات).

Published On 19/7/2017
فوق السلطة- ذاكر نايك ليس إرهابيا

بعكس الأفلام الهندية التي تحملك على البكاء، أنتجت الحكومة الهندية فيلما مضحكا فبركت فيه اتهامات للداعية الإسلامي العالمي الهندي الأصل ذاكر نايك، بالتورط في قضايا غسيل أموال وكسب غير مشروع.

Published On 19/5/2017
Zakir Naik, an Indian Islamic preacher and founder of Islamic Research Foundation, speaks to the media via a video conference in Mumbai, India, July 15, 2016. REUTERS/Shailesh Andrade

في مدينة مومباي غرب الهند، عام 1965؛ وُلِد (ذاكر عبد الكريم نايك) لأسرة طبية مُسلمة، تخرَّج في كلية الطبّ، ولكنّه وبُعيْد تَخرّجه ببضعة أشهر غادر طبَّ الأبدان إلى طبِّ الأديان.

blog by د.منير لطفي
Published On 20/5/2017
blogs ذاكر نايك

إزاء تطور شقين من العمل الدعوي هما العصرنة والأنسنة، نجد الداعية الهندي ذاكر عبد الكريم نائيك يجترح لنفسه تركيبة حداثية بمزيج من الأصالة والمعاصرة مع المحافظة على الثوابت

blog by ياسر سليمان أبو غليون
Published On 8/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة