لافروف يدعو لتوقيع معاهدة "عدم اعتداء" بين إيران وجيرانها العرب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن التوقيع على معاهدة "عدم اعتداء" بين إيران ودول الخليج العربية سيكون "أمرا مفيدا".

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن لافروف قوله "في ما يتعلق باقتراح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إبرام معاهدة لعدم الاعتداء بين إيران ومجلس التعاون الخليجي، فهذا سيكون بطبيعة الحال أمرا مفيدا".

وفي وقت سابق، صرّح لافروف بأن عددا من دول الخليج العربية على استعداد للنظر بمبادرة إيران حول معاهدة "عدم الاعتداء" مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث عن بدء عملية بناء ثقة وتشكيل نظام أمني بمنطقة الخليج.

وبشأن الصراعات النووية، قال لافروف إن بلاده والولايات المتحدة بحاجة لتبني بيان مشترك على أعلى المستويات حول عدم جواز إطلاق أي صراع نووي.

يُذكر أن التوتر بين طهران وواشنطن تصاعد منذ انسحاب الأخيرة -قبل أكثر من عام- من الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم عام 2015، ثم أعادت فرض عقوبات اقتصادية مشددة على تلك الجمهورية التي خفضت التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي فرض قيودا على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

توتر متصاعد بين طهران وواشنطن بعد انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي، ومحاولات من فرنسا وبريطانيا وألمانيا لإنقاذه، وقلق دولي لتفجر صراع محتمل مع إيران مخاطره ستشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها.

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أوتاغوس إن بلادها ستستهدف أي شركة تقدم دعما ماليا لإيران، في وقت طالبت طهرانُ الاتحادَ الأوروبي بالوقوف في وجه “الإرهاب الاقتصادي” الذي تمارسه واشنطن.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة